تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمتيمم أن يصلي سنة الوضوء ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمتيمم أن يصلي سنّة الوضوء؟الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبع...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمتيمم أن يصلي سنة الوضوء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمتيمم أن يصلي سنّة الوضوء؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

السائل : اللهم صلي وسلم عليه.

الشيخ : طهارة التيمم طهارة كاملة رافعة للحدث مادام سبب التيمم قائما لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ فقوله تعالى: وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ يدل على أن التيمم مطهّر رافع للحدث كالماء تماما ويدل لذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: جعِلت لي الأرض مسجدا وطهورا والطهور ما يُتطهّر به وعلى هذا فإذا تيمم الإنسان التيمم المشروع الذي وجِد سببه فإنه يصلي بهذا التيمم ما شاء من فروض ونوافل وهو على طهارته حتى ولو خرج الوقت فإنه يمكن أن يصلي به الصلاة الأخرى حتى يحصل ناقض من نواقض الوضوء.
فمثلا لو أن الإنسان تيمم لصلاة الظهر.

السائل : نعم.

الشيخ : وصلى ما شاء من فروض ونوافل ثم بقي إلى صلاة العصر لم ينقض وضوءه أو لم يفعل ما ينقض الوضوء ثم صلى العصر بتيمم صلاة الظهر فلا حرج عليه في هذا وأرجو أن تكون السائلة قد فهمت الأن.

السائل : نعم.

الشيخ : أنه يجوز لها أن تتنفل بطهارة التيمم كما تتنفل بطهارة الماء ولكن متى وجِد الماء فإن الواجب عليه أن يتوضأ عند إرادة الصلاة أو يغتسل إن كان جنبا ودليل ذلك: أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم رأى ذات يوم رجلا معتزلا لم يصلي في القوم يعني لم يصلي مع الجماعة فسءاله فقال: يا رسول الله! أصابتني جنابة ولا ماء، فقال: عليك بالصعيد فإنه يكفيك ثم حضر الماء فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم ماء وقال: خذ هذا أفرغه على نفسك فهذا يدل على أن التيمم يبطل إذا وجِد الماء.

السائل : طيب.

الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم. تقول المستمعة.

Webiste