تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تأخير زكاة الذهب إلى أكثر من ثلاثة أش... - ابن عثيمينالسائل : شيخ إذا أخرت زكاة الذهب أكثر من ثلاثة أشهر هذا شق والشق الآخر إذا اشترى ذهب جديد وأضافه على الذهب القديم اللي وجبت عليه الزكاة الشيخ : إيه نعم ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تأخير زكاة الذهب إلى أكثر من ثلاثة أشهر وإذا اشترى ذهبا أثناء الحول.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ إذا أخرت زكاة الذهب أكثر من ثلاثة أشهر هذا شق والشق الآخر إذا اشترى ذهب جديد وأضافه على الذهب القديم اللي وجبت عليه الزكاة

الشيخ : إيه نعم .
تأخير الزكاة سواء زكاة الذهب أو غيره لا يجوز إلا إذا لم يجد الإنسان أهلًا للزكاة وأخرها ليتحرى من يرى أنه أهل : فهذا لا بأس به .
لكن يجب أن يقيد الحول لأجل السنة الثانية ما يقول أنا ما زكيت إلا مدة أشهر ، أضيف ستة أشهر أخرى .
مثلا إذا كانت تحل في رمضان ولم يجد أحدا يعطيه وأخرها إلى ذي القعدة إذا جاء رمضان الثاني يؤدي الزكاة لا يقول إنني لم أؤدها إلا في ذو القعدة فلا أخرج إلا في ذو القعدة لا ، لأن الأول تأخير فإذا كان لمصلحة فلا بأس .
أما إذا اشترى ذهبا في أثناء الحول فإنه لا يضم إلى الذهب الأول للزكاة بل يجعل له حولًا وحده وإن شاء أن يضمَّه إلى الأول ويخرج زكاتهما في آن واحد فلا بأس ويكون هذا من باب تقديم الزكاة .

السائل : شيخ يكمل النصاب اللي اشتراه

الشيخ : إيه نعم إذا كان اللي اشتراه أقل من النصاب يضاف إلى الأول في النصاب إيه نعم لكن في الحول له حول وحده ما لم يختر أن يجعل زكاتهما في شهر واحد .

Webiste