تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ إذا شرعت في الوضوء أحس بوجود ريح... - ابن عثيمينالسائل : إذا شرعت في الوضوء أحس بوجود ريح فإذا توقفت عن الوضوء لإخراج الريح أحياناً لا يخرج فهل إذا نويت إبطال الوضوء يبطل الوضوء بالنية أم لابد من الحد...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ إذا شرعت في الوضوء أحس بوجود ريح فإذا توقفت عن الوضوء لإخراج الريح أحياناً لا يخرج فهل إذا نويت إبطال الوضوء يبطل الوضوء بالنية أم لابد من الحدث حقيقة أرجوا الإفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا شرعت في الوضوء أحس بوجود ريح فإذا توقفت عن الوضوء لإخراج الريح أحياناً لا يخرج فهل إذا نويت إبطال الوضوء يبطل الوضوء بالنية أم لابد من الحدث حقيقةً أرجو الإفادة؟

الشيخ : إذا نوى قطع الوضوء فإن وضوءه ينقطع وعليه أن يبتدئه من جديد أما إذا نوى أن يُحدث ولكنه لم يحدث فإن هذا نوى فعل محظور فإذا لم يفعل هذا المحظور بقي على ما كان عليه كما لو أن أحدا يصلي فقرع عليه الباب من قرعه فهم أن يُكلمه ثم عاد عن هذا الهم واستمر في صلاته فإنه لا بأس ولهذا قال العلماء في ضابط هذه المسألة: إذا نوى قطع العبادة انقطعت لا إن عزم على فعل محظور فلم يفعله فإنها لا تبطل إلا بفعل هذا المحظور فهذا الرجل الذي عزم على أن يُحدث ولم يفعل يبقى على نية الوضوء ويستمر في تكميل وضوئه فأما إذا نوى قطعه فإنه ينقطع وعليه أن يُعيده من جديد قال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" . نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste