من قيد الخف بما كان معروفا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فهل صحيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض العلماء قيدوا الخف بما كان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وأما غيره فلا يطلق عليه خف فلا يشمله المسح على الخفين ؟.
الشيخ : هذا غير صحيح، الصحيح أن الخف كل يلبس على الرجل من جلد، لكن ثبت أيضا المسح على الجوارب أن النبي صلّى الله عليه وسلم مسح على الجوربين وهما الشراب .
ثم إن المعنى يقتضيه ، لأن الحكمة في المسح على الخفين هو مشقة النزع وخوف الضرر على القدم ، لأن القد إذا أخرت بعد الدفء ثم غسلت فقد يكون ذلك سببا في مضرتها إما بشلل أو غيره .
فإذا فرضنا تنزلا أنه لا بد أن يكون الخف من جلد قلنا غيره لا يختلف عنه في الحكمة التي من أجلها جاز المسح على الخفين .
الشيخ : هذا غير صحيح، الصحيح أن الخف كل يلبس على الرجل من جلد، لكن ثبت أيضا المسح على الجوارب أن النبي صلّى الله عليه وسلم مسح على الجوربين وهما الشراب .
ثم إن المعنى يقتضيه ، لأن الحكمة في المسح على الخفين هو مشقة النزع وخوف الضرر على القدم ، لأن القد إذا أخرت بعد الدفء ثم غسلت فقد يكون ذلك سببا في مضرتها إما بشلل أو غيره .
فإذا فرضنا تنزلا أنه لا بد أن يكون الخف من جلد قلنا غيره لا يختلف عنه في الحكمة التي من أجلها جاز المسح على الخفين .
الفتاوى المشابهة
- من لبس خفين على أيهما و يمسح. - الفوزان
- شروط المسح على الخفين - ابن باز
- باب : المسح على الخفين - ابن عثيمين
- باب المسح على الخفين - ابن عثيمين
- الكلام على المسح على الخفين: حكمه وشروطه - ابن عثيمين
- حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح على... - الالباني
- ما الحكمة من المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز المسح على الخفين وما هما الخفان ؟ - الالباني
- حكم المسح على الخفَّين ، وما هما الخفَّان ؟ - الالباني
- هل يجوز المسح على الخفين ؟ وما الخفَّان ؟ - الالباني
- من قيد الخف بما كان معروفا على عهد النبي صلى... - ابن عثيمين