حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن عمرو بن عامر قال سمعت أنس بن مالك ح و حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني عمرو بن عامر عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة قلت كيف كنتم تصنعون قال يجزئ أحدنا الوضوء ما لم يحدث
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمّد بن يوسف قال : حدثنا سفيان عن عمرو بن عامر قال : سمعت أنس قال وحدثنا مسدد قال : حدثنا يحيى عن سفيان قال : حدثني عمرو بن عامر عن أنس قال : كان النبي صلّى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة ، قلت : كيف كنتم تصنعون ؟، قال : يجزئ أحدنا الوضوء ما لم يحدث .
الشيخ : الشاهد من هذا الحديث قوله : كان النبي صلّى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة ، ولم يقل إذا أحدث ، فدل هذا على أنه يسن للإنسان أن يتوضأ عند كل صلاة وإن لم يكن محدثا ، لكن هل هذا على سبيل الوجوب ؟ .
الجواب لا ، ليس على سبيل الوجوب لقول النبي صلّى الله عليه وسلم : لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ومفهومه أنه إذا لم يحدث ولو كان على وضوء سابق فإن صلاته مقبولة .
وعلى هذا فيكون قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا يكون متضمنا لشيء محذوف معروف وهو الحدث ، يعني إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على حدث فاغسلوا وجوهكم ...
الحقيقة أننا مر علينا المسح على العمامة ولم نتكلم عليها، العمامة يمسح عليها لكنها خاصة بالرجال أما النساء فلا يمسحن العمائم بل ولا يحل لهن لباس العمائم ، لأن ذلك من باب التشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلّى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال .
وهنا نطرح سؤالا لباس النساء البنطلون ؟.
الشيخ : الشاهد من هذا الحديث قوله : كان النبي صلّى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة ، ولم يقل إذا أحدث ، فدل هذا على أنه يسن للإنسان أن يتوضأ عند كل صلاة وإن لم يكن محدثا ، لكن هل هذا على سبيل الوجوب ؟ .
الجواب لا ، ليس على سبيل الوجوب لقول النبي صلّى الله عليه وسلم : لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ومفهومه أنه إذا لم يحدث ولو كان على وضوء سابق فإن صلاته مقبولة .
وعلى هذا فيكون قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا يكون متضمنا لشيء محذوف معروف وهو الحدث ، يعني إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على حدث فاغسلوا وجوهكم ...
الحقيقة أننا مر علينا المسح على العمامة ولم نتكلم عليها، العمامة يمسح عليها لكنها خاصة بالرجال أما النساء فلا يمسحن العمائم بل ولا يحل لهن لباس العمائم ، لأن ذلك من باب التشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلّى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال .
وهنا نطرح سؤالا لباس النساء البنطلون ؟.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا الحسن الحلواني حدثنا يحيى بن آدم حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثناه محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا سفيان بن عي... - ابن عثيمين
- وحدثني عمرو الناقد حدثنا أبو أحمد الزبيري حد... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الوهاب قال س... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر... - ابن عثيمين
- حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله... - ابن عثيمين
- وحدثني سلمة بن شبيب حدثنا الحميدي حدثنا سفيا... - ابن عثيمين
- وحدثناه قتيبة بن سعيد قال : حدثنا أبو عوانة... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم ح وحدثنا حسن... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن عمرو ب... - ابن عثيمين