تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نجمع بين قولكم أن الزهد هو ترك ما لا ينف... - ابن عثيمينالسائل : كيف نجمع بين قولكم أن الزهد هو ترك ما لا ينفع في الآخرة وبين جواب الإمام أحمد رحمه الله تعالى ... إن زادت لم يفرح وإن نقصت لم يحزن وكذلك قول سل...
العالم
طريقة البحث
كيف نجمع بين قولكم أن الزهد هو ترك ما لا ينفع في الآخرة وقول سليمان:(( رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كيف نجمع بين قولكم أن الزهد هو ترك ما لا ينفع في الآخرة وبين جواب الإمام أحمد رحمه الله تعالى ... إن زادت لم يفرح وإن نقصت لم يحزن وكذلك قول سليمان : رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ؟

الشيخ : الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يلاحظون أشياء يحتاجون إليها ولهذا قال : ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي وإلا لكانت المسألة مشكلة أن يكون سليمان يتحجر نعمة الله أو يتحجر فضل الله عز وجل ويقول : لا ينبغي لأحد من بعدي لكن هم الأنبياء لهم حالات تقتضي أن يدعو الله عز وجل بهذا الدعاء وأما ما قاله الإمام أحمد رحمه الله فلعل الإمام أحمد أراد بالزهد الورع لأن الإنسان لا حرج عليه أن يطلب الزيادة من المال وإن كان لا ينتفع به في الآخرة لكن لا يتضرر به لأن زيادة المال كما قلنا لكم قبل قليل إن كانت تحمل عمل الأشر والبطر والفرح المحرم فهي تنافي الورع والزهد وإن كانت لا تحمله على ذلك لكنها لا تحمله على فعل الخير فهي تنافي الزهد ولا تنافي الورع وإن كانت الزيادة من أجل بذلها في الخير ومصالح الخلق فهو زهد.

Webiste