تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة أن تزكي عن نفسها أم يزكي عنها... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز للمرأة أن تزكي عن نفسها أم يزكي عنها زوجها؟ علماً بأن ليس لها مال غير الحلية من الذهب أو غير بعض الذهبات وإذا كان لديها مال هل تزكي منه...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة أن تزكي عن نفسها أم يزكي عنها زوجها علما أنه ليس لها إلا حليتها وإذا كان لديها مال هل يزكيه عنها زوجها أم تزكيه بنفسها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز للمرأة أن تزكي عن نفسها أم يزكي عنها زوجها؟ علماً بأن ليس لها مال غير الحلية من الذهب أو غير بعض الذهبات وإذا كان لديها مال هل تزكي منه أم يزكي عنه الزوج أرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : الزكاة واجبة على الإنسان نفسه إذا ملك النصاب من المال الزكوي وحلي المرأة من الذهب أو الفضة من الأموال الزكوية فيجب على المرأة إذا بلغ حليّها نصابا من الذهب يجب عليها أن تزكيه وفيه ربع العشر فإن قام زوجها عنها بزكاته فهو مشكور على ذلك ويُجزئها وإن لم يقم فإن كان عندها مال زكت منه وأبقت الذهب على ما هو عليه وإن لم يكن لها مال فإنها تبيع من الذهب بقدر الزكاة وتُخرج الزكاة فإن قال قائل: إذا أوجبتم عليها الزكاة فإنه على مر السنين سوف لا يكون عندها حلي؟ فالجواب على هذا أن نقول إن هذا الحلي إذا بلغ قدرا ينقص به عن النصاب فلا زكاة فيه وحينئذ لا يُمكن أن تُعدم الزكاة كل الحلي أما مالها غير الحلي فهي أيضا تزكيه هي ولكن إن شاء زوجها أن يزكي عنها فلا حرج. نعم.

السائل : نختم هذا اللقاء الطيب المبارك من برنامج نور على الدرب بهذا السؤال للمستمع محمد أ من القصيم يقول.

Webiste