تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صحيح أن سجود السهو هو اختياري إن شاء قبل... - ابن عثيمينالشيخ : نعم.السائل : هل صحيح بعد السلام وقبل السلام ...الشيخ : ايش؟السائل : هل صحيح إن السجود البعدي والقبلي بالإجماع للاستحباب ليس للوجوب ...الشيخ : أم...
العالم
طريقة البحث
هل صحيح أن سجود السهو هو اختياري إن شاء قبل السلام وإن شاء بعده.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : هل صحيح بعد السلام وقبل السلام ...

الشيخ : ايش؟

السائل : هل صحيح إن السجود البعدي والقبلي بالإجماع للاستحباب ليس للوجوب ...

الشيخ : أما المشهور فنعم، وأما الاجماع فلا فإن شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله يرى أن ما ورد قبل السلام فهو قبله وجوبا وما ورد بعد السلام فهو بعده وجوبا، ويستدل بالأمر فليسجد سجدتين بعد أن يسلم أو قبل أن يسلم، وبقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلوا كما رأيتموني أصلي ولأنه اذا سجد قبل السلام فيما محله بعد السلام فقد زاد في الصلاة عمدا وإن أخر ما قبل السلام إلى ما بعد السلام فقد نقص من الصلاة عمدا، فكلام شيخ الإسلام لا شك أنه قوي من حيث النظر ولكن من لي بأئمة يعلمون الفرق، هذا المشكلة إذا كان طلبة العلم الذين رسموا أنفسهم للعلم لا يفهمون الفرق فما بالك برجل ليس طالب علم؟ لا يعرف الفرق ولذلك ربما يتلخبط ربما يسجد قبل السلام فيما موضعه بعد السلام أو بالعكس، وربما لا يسجد أبدا وربما يسجد فيما لا سجود فيه، ولهذا نرى أنه يجب على الأئمة بالذات أن يدرسوا سجود السهو درسا واعيا تاما، أي نعم. اصبر يا ... مو كل شي لك. نعم

السائل : ... العوام ...

الشيخ : سهل سهل العوام العوام بس اجزم عليه سهل. أول ما كتبنا رسالة في هذا الموضوع وانتشرت بين الناس وصارت تقرأ في المساجد وينبغي أن تغلق غلق .. تخالف ما كان عليه الناس فعليك أن تنبه أولا لتسلم من ألسنتهم، لأن العوام هوام تأكل كل شيء ، والثاني لتبين الحق لأنهم إذا لم يقتنعوا وكان منهم من يخاف الله ولا يتكلم في عرضك فأقل الأحوال ما يفهمون أن هذا حق، فكلما فعلت شيئا يخالف ما العامة عليه فإن الواجب أن تبين حتى يكون الناس على بصيرة من الأمر، وحينئذ نسأل ما هو السجود الذي يكون بعد السلام ما الضابط فيه؟ اللي يكون بعد السلام الضابط فيه؟
الطالب : ما كان عن زيادة

الشيخ : ما كان عن زيادة هذا واحد.
الطالب : وما كان عن ظن راجح.

الشيخ : وما كان عن ظن راجح صحيح؟ طيب وقبله؟
الطالب : ...

الشيخ : إذا نسي ما له هذه حال عارض ما يكون قبل السلام؟
الطالب : إذا بنى على يقين

الشيخ : وايش بنى على يقين.
الطالب : لم يترجح ...

الشيخ : إذا شك ولم يترجح نعم.
الطالب : اذا كان عن نقص

الشيخ : نقص ايش؟
الطالب : نقص واجب

الشيخ : او ركن نعم نقص واجب ليش؟ لأن الركن إذا نقصته لا بد أن تأتي ببدله وإذا أتيت ببدله صارت المسألة من باب الزيادة نعم. ابن داوود.

Webiste