حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم .
الشيخ : نعم، الصلاة في مواضع العذاب مكروهة، لأن الإنسان لا يدخل مواضع العذاب إلا وهو يبكي ومعلوم أن الإنسان ليس قائما يبكي في صلاته، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ندخل على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين.
وفي هذا دليل على سفه أولئك القوم الذين يذهبون الآن إلى مدائن صالح من أجل الاطلاع عليها ، والتفرج عليها فإن هذا مخالف لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد مر صلى الله عليه وعلى آله وسلم بديار ثمود فقنع رأسه هكذا ثم أسرع المشي ، فما بالكم الآن بأناس ربما يتخذون المساكن هناك من أجل السياح نقول: هذا غلط ولا ينبغي إطلاقا أن تعزز السياحة إلى هذه الأماكن لأن هذا مصادم صريح لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فإن قال قائل: أليس الله يقول وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لهم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال قلنا هذا لا هذا بيان الواقع لإقامة الحجة عليهم وأن الذين عذبوا لم يكونوا بعيدين منهم لأنهم قد سكنوا في مساكنهم. نعم
السائل : ...
الشيخ : لا مو ... طيب قوله هنا : " المقابر باب كراهية الصلاة في المقابر " الكراهية هنا كراهية التحريم كما أجبنا عنه قبل قليل، فكل ما دخل في اسم المقبرة فإن الصلاة فيه حرام، إلا صلاة واحدة وهي؟
الطالب : الجنازة.
الشيخ : صلاة الجنازة لمن فاتته فيصلي عليه. نعم
الشيخ : نعم، الصلاة في مواضع العذاب مكروهة، لأن الإنسان لا يدخل مواضع العذاب إلا وهو يبكي ومعلوم أن الإنسان ليس قائما يبكي في صلاته، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ندخل على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين.
وفي هذا دليل على سفه أولئك القوم الذين يذهبون الآن إلى مدائن صالح من أجل الاطلاع عليها ، والتفرج عليها فإن هذا مخالف لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد مر صلى الله عليه وعلى آله وسلم بديار ثمود فقنع رأسه هكذا ثم أسرع المشي ، فما بالكم الآن بأناس ربما يتخذون المساكن هناك من أجل السياح نقول: هذا غلط ولا ينبغي إطلاقا أن تعزز السياحة إلى هذه الأماكن لأن هذا مصادم صريح لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فإن قال قائل: أليس الله يقول وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لهم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال قلنا هذا لا هذا بيان الواقع لإقامة الحجة عليهم وأن الذين عذبوا لم يكونوا بعيدين منهم لأنهم قد سكنوا في مساكنهم. نعم
السائل : ...
الشيخ : لا مو ... طيب قوله هنا : " المقابر باب كراهية الصلاة في المقابر " الكراهية هنا كراهية التحريم كما أجبنا عنه قبل قليل، فكل ما دخل في اسم المقبرة فإن الصلاة فيه حرام، إلا صلاة واحدة وهي؟
الطالب : الجنازة.
الشيخ : صلاة الجنازة لمن فاتته فيصلي عليه. نعم
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح الحديث : حدثنا أحمد بن يونس حدثنا ز... - ابن عثيمين
- حكم زيارة أماكن القوم المُعَذّبين - ابن باز
- هل يجوز الدخول إلى مكان قوم عذبوا فيه ؟ - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل قال : حدثني مالك عن نافع وعبد... - ابن عثيمين
- حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا عبد الله ب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- سؤال: لماذا منع رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- هل حديث: لا تدخلوا مدائن صالح إلا باكين " ين... - ابن عثيمين
- جواز دخول مدائن صالح لمن دخلها باكيا - ابن عثيمين
- باب البكاء والخوف عند المرور بقبور الظالمين... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن... - ابن عثيمين