معنى قول الناظم: والآخرون أولو الحديث كأحمد*** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني ( مذهب أهل الحديث في أفعال الله)
قد قال إن الله حقا لم يزل*** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائم*** بالذات لم يفقد من الرحمن
وكذاك نص على دوام الفعل بالـ*** إحسان أيضا في مكان ثان
وكذا ابن عباس فراجع قوله*** لما أجاب مسائل القرآن
وكذاك جعفر الإمام الصادق الـ*** ـمقبول عند الخلق ذو العرفان
قد قال لم يزل المهيمن محسنا***برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه*** قد قال ما فيه هدى الحيران
قال الحياة مع الفعال كلاهما*** متلازمان فليس يفترقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا قال:
" والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني
قد قال إن الله حقا لم يزل *** متكلما "
لم يزل متكلما، والكلام صفة؟ فعل.
" لم يزل *** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائما *** بالذات لم يفقد من الرحمن "
إذا كان لم يفقد من الله معناه أنه لم يأت عليه زمن إلا وهو يتكلم، كما أنه لم يأت زمن إلا وهو يفعل، طيب.
" وكذاك نص " كذاك نص من؟ الإمام أحمد
" على دوام الفعل *** بالإحسان أيضا في مكان ثان "
يعني في قول آخر له.
" وكذا ابن عباس فراجع قوله *** لما أجاب مسائل القرآن "
يعني أن ابن عباس نص على أن الفعل أزلي وأن الله لم يزل ولا يزال فعالا دائم الإحسان.
" وكذاك جعفر الإمام الصادق *** المقبول عند الخلق ذو عرفان
قد قال لم يزل المهيمن محسنا *** برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال ما فيه هدى الحيراني
قال الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان "
الدارمي رحمه الله قال متى قلت إن الله حي لزم أن يكون فعالا، وإذا كانت الحياة أزلية فالفعل أزلي، إذ لا يتصور حي بدون فعل، وهذا كلام جيد من الدارمي، يقول: إن الفعل ملازم للذات، فكما أن الله لم يزل حيا فإنه لم يزل فعالا، قال:
" الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان "
" والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني
قد قال إن الله حقا لم يزل *** متكلما "
لم يزل متكلما، والكلام صفة؟ فعل.
" لم يزل *** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائما *** بالذات لم يفقد من الرحمن "
إذا كان لم يفقد من الله معناه أنه لم يأت عليه زمن إلا وهو يتكلم، كما أنه لم يأت زمن إلا وهو يفعل، طيب.
" وكذاك نص " كذاك نص من؟ الإمام أحمد
" على دوام الفعل *** بالإحسان أيضا في مكان ثان "
يعني في قول آخر له.
" وكذا ابن عباس فراجع قوله *** لما أجاب مسائل القرآن "
يعني أن ابن عباس نص على أن الفعل أزلي وأن الله لم يزل ولا يزال فعالا دائم الإحسان.
" وكذاك جعفر الإمام الصادق *** المقبول عند الخلق ذو عرفان
قد قال لم يزل المهيمن محسنا *** برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال ما فيه هدى الحيراني
قال الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان "
الدارمي رحمه الله قال متى قلت إن الله حي لزم أن يكون فعالا، وإذا كانت الحياة أزلية فالفعل أزلي، إذ لا يتصور حي بدون فعل، وهذا كلام جيد من الدارمي، يقول: إن الفعل ملازم للذات، فكما أن الله لم يزل حيا فإنه لم يزل فعالا، قال:
" الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر مذهب أهل ا... - ابن عثيمين
- بيان مذهب أهل الحديث في كلام الله وأنه صفة ك... - ابن عثيمين
- هل يجوز إطلاق أفعال على الله لم يرد فيها نص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أو ليس فعل الرب تابع وصفه**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: إن كان رب العرش حقا ل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ومشيئة الرحمن لازمة ل... - ابن عثيمين
- (بيان رأي الكرامية في أفعال الله) أو ما فعال... - ابن عثيمين
- ذكر الأدلة في مسألة إثبات الكلام لله وأنه يز... - ابن عثيمين
- مسألة أزلية أفعال الله تعالى وحدوثها - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: فاحكم هداك الله بينهم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والآخرون أولو الحديث كأحمد*... - ابن عثيمين