القراءة من قول الناظم:
إن كان رب العرش حقا لم يزل *** أبدا إله الحق ذا سلطان
فكذاك أيضا لم يزل متكلما *** بل فاعلا ما شاء ذا إحسان
والله ما في العقل ما يقضي لذا *** بالرد والإبطال والنكران
بل ليس في المعقول غير ثبوته *** للخالق الأزلي ذي الإحسان هذا وما دون المهيمن حادث *** ليس القديم سواه في الأكوان
والله سابق كل شيء غيره *** ما ربنا والخلق مقترنان واله كان وليس شيء غيره *** سبحانه جل العظيم الشان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " إن كان رب العرش حقا لم يزل *** أبدا إله الحق ذا سلطان
فكذاك أيضا لم يزل متكلما *** بل فاعلا ما شاء ذا إحسان
والله ما في العقل ما يقضي لذا *** بالرد والإبطال والنكران
بل ليس في المعقول غير ثبوته *** للخالق الأزلي ذي الإحسان
هذا وما دون المهيمن حادث *** ليس القديم سواه في الأكوان "
الشيخ : هذا هذا
القارئ : " هذا وما دون المهيمن حادث *** ليس القديم سواه في الأكوان
والله سابق كل شيء غيره *** ما ربنا والخلق مقترنان
والله كان وليس شيء غيره *** سبحانه جل العظيم الشان
لسنا نقول كما يقول الملحد *** الزندين صاحب منطق اليونان
بدوام هذا العالم المشهود *** والأرواح في أزل وليس بفان
هذه مقالات الملاحدة الألى *** كفروا بخالق هذه الأكوان
وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا *** للمسلمين فقال بالإمكان "
الطالب : مصانع.
الشيخ : مصانعا
الطالب : بالنصب ولا بالرفع؟
الشيخ : وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا
القارئ : " وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا *** للمسلمين فقال بالإمكان
لكنه الأزلي ليس بمحدث *** ما كان معدوما ولا هو فان
وأتى بصلح بين طائفتين *** بينهما الحروب وما هما سلمان
أنى يكون المسلمون "
الشيخ : أنى يكون ... الألف ممدودة
الطالب : لا، ألف مقصورة.
الشيخ : ألف مقصورة.
القارئ : " أنى يكون المسلمون وشيعة اليونان "
الشيخ : وشيعة ال *** يونان
القارئ : " أنى يكون المسلمون وشيعة ال *** يونان صلحا قط في الإيمان ".
الشيخ : وش وصلت إلى؟
الطالب : وصلت إلى: " وشواهد الأحداث ظاهرة على *** ذا العالم المخلوق بالبرهان ".
الشيخ : أي طيب.
فكذاك أيضا لم يزل متكلما *** بل فاعلا ما شاء ذا إحسان
والله ما في العقل ما يقضي لذا *** بالرد والإبطال والنكران
بل ليس في المعقول غير ثبوته *** للخالق الأزلي ذي الإحسان
هذا وما دون المهيمن حادث *** ليس القديم سواه في الأكوان "
الشيخ : هذا هذا
القارئ : " هذا وما دون المهيمن حادث *** ليس القديم سواه في الأكوان
والله سابق كل شيء غيره *** ما ربنا والخلق مقترنان
والله كان وليس شيء غيره *** سبحانه جل العظيم الشان
لسنا نقول كما يقول الملحد *** الزندين صاحب منطق اليونان
بدوام هذا العالم المشهود *** والأرواح في أزل وليس بفان
هذه مقالات الملاحدة الألى *** كفروا بخالق هذه الأكوان
وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا *** للمسلمين فقال بالإمكان "
الطالب : مصانع.
الشيخ : مصانعا
الطالب : بالنصب ولا بالرفع؟
الشيخ : وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا
القارئ : " وأتى ابن سينا بعد ذاك مصانعا *** للمسلمين فقال بالإمكان
لكنه الأزلي ليس بمحدث *** ما كان معدوما ولا هو فان
وأتى بصلح بين طائفتين *** بينهما الحروب وما هما سلمان
أنى يكون المسلمون "
الشيخ : أنى يكون ... الألف ممدودة
الطالب : لا، ألف مقصورة.
الشيخ : ألف مقصورة.
القارئ : " أنى يكون المسلمون وشيعة اليونان "
الشيخ : وشيعة ال *** يونان
القارئ : " أنى يكون المسلمون وشيعة ال *** يونان صلحا قط في الإيمان ".
الشيخ : وش وصلت إلى؟
الطالب : وصلت إلى: " وشواهد الأحداث ظاهرة على *** ذا العالم المخلوق بالبرهان ".
الشيخ : أي طيب.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: وقضى بأن الله ليس بفا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والآخرون أولو الحديث كأحمد*... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأتى بصلح بين طائفتين بيـ**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر مذهب أهل ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فاحكم هداك الله بينهم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ومشيئة الرحمن لازمة ل... - ابن عثيمين
- (الكلام على أرسطو وعقيدته في تسلسل العالم وأ... - ابن عثيمين
- القراءة من أول قول الناظم: فصل في اعتراضهم ع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذا يقول ليس شيئا عندكم***... - ابن عثيمين
- (الكلام على ابن سينا وعقيدته في تسلسل العالم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: إن كان رب العرش حقا ل... - ابن عثيمين