القراءة من قول الناظم: فاحكم هداك الله بينهم فقد*** أدلوا إليك بحجة وبيان
لا تنصرن سوى الحديث وأهله*** هم عسكر الإيمان والقرآن
وتحيزن إليهم لا غيرهم*** لتكون منصورا لدى الرحمن
فتقول هذا القدر قد أعيا على*** أهل الكلام وقاده أصلان
إحداهما هل فعله مفعوله*** أو غيره فهما لهم قولان
والقائلون بأنه هو عينه*** فروا من الأوصاف بالحدثان
لكن حقيقة قولهم وصريحه*** تعطيل خالق هذه الأكوان
عن فعله إذ فعله مفعوله*** لكنه ما قام بالرحمن
فعلى الحقيقة ما له فعل إذ الـ*** ـمفعول منفصل عن الديان
والقائلون بأنه غير له*** متنازعون وهم فطائفتان
إحداهما قالت قديم قائم*** بالذات وهو كقدرة المنان
سموه تكوينا قديما قاله*** أتباع شيخ العالم النعماني
وخصومهم لم ينصفوا في رده*** بل كابروهم ما أتوا ببيان
والآخرون رأوه أمرا حادثا*** بالذات قام وأنهم نوعان
إحداهما جعلته مفتتحا به***حذر التسلسل ليس ذا إمكان
هذا الذي قالته كرامية*** ففعاله وكلامه سيان
والآخرون أولو الحديث كأحمد*** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني
قد قال إن الله حقا لم يزل*** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائم*** بالذات لم يفقد من الرحمن
وكذاك نص على دوام الفعل بالـ*** إحسان أيضا في مكان ثان
وكذا ابن عباس فراجع قوله*** لما أجاب مسائل القرآن
وكذاك جعفر الإمام الصادق الـ*** ـمقبول عند الخلق ذو العرفان
قد قال لم يزل المهيمن محسنا***برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه*** قد قال ما فيه هدى الحيران
قال الحياة مع الفعال كلاهما*** متلازمان فليس يفترقان
صدق الإمام فكل حي فهو فعـ*** ال وذا في غاية التبيان
إلا إذا ما كان ثم موانع***من آفة أو قاسر الحيوان
والرب ليس لفعله من مانع*** ما شاء كان بقدرة الديان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فاحكم هداك الله بينهم فقد *** أدلوا إليك بحجة وبيان
لا تنصرن سوى الحديث وأهله *** هم عسكر الإيمان والقرآن
وتحيزن إليهم لا غيرُهم *** "
الشيخ : لا غيرِهم مكسورة
القارئ : " وتحيزن إليهم لا غيرهم *** لتكون منصورا لدى الرحمن
فتقول هذا القدر قد أعيا على *** أهل الكلام وقاده أصلان
إحداهما هل فعله مفعوله *** أو غيره فهما لهم قولان
والقائلون بأنه هو عينه *** فروا من الأوصاف بالحدثان
لكن حقيقة قولهم وصريحه *** تعطيل خالق هذه الأكوان
عن فعله إذ فعله مفعوله *** لكنه ما قام بالرحمن
فعلى الحقيقة ما له فعل إذ *** المفعول منفصل عن الديان
والقائلون بأنه غير له *** متنازعون وهم فطائفتان
إحداهما قالت قديم قائم *** بالذات وهو كقدرة المنان
سموه تكوينا قديما قاله *** أتباع شيخ العالم النعماني
وخصومهم لم ينصفوا في رده *** بل كابروهم ما أتوا ببيان
والآخرون رأوه أمرا حادثا *** بالذات قام وأنهم نوعان
إحداهما جعلته مفتتحا به *** حذر التسلسل ليس ذا إمكان
هذا الذي قالته كرامية *** ففعاله وكلامه سيان
والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني "
الشيخ : نعم.
القارئ : " قد قال إن الله حقا لم يزل *** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائم *** بالذات لم يفقد من الرحمن
وكذاك نص على دوام الفعل *** بالإحسان أيضا في مكان ثان
وكذا ابن عباس فراجع قوله *** لما أجاب مسائل القرآن
وكذاك جعفر الإمام الصادق *** المقبول عند الخلق ذو العرفان قد قال لم يزل المهيمن محسنا *** برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال "
الشيخ : الدارمي، عندك بالفتح؟
القارئ : إيه نعم.
الشيخ : طيب ...
القارئ : " وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال ما فيه هدى الحيران
قال الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان
صدق الإمام فكل حي فهو فعال *** وذا في غاية التبيان
إلا إذا ما كان ثم موانع *** من آفة أو قاسر الحيوان
والرب ليس لفعله من مانع *** ما شاء كان بقدرة الديان "
لا تنصرن سوى الحديث وأهله *** هم عسكر الإيمان والقرآن
وتحيزن إليهم لا غيرُهم *** "
الشيخ : لا غيرِهم مكسورة
القارئ : " وتحيزن إليهم لا غيرهم *** لتكون منصورا لدى الرحمن
فتقول هذا القدر قد أعيا على *** أهل الكلام وقاده أصلان
إحداهما هل فعله مفعوله *** أو غيره فهما لهم قولان
والقائلون بأنه هو عينه *** فروا من الأوصاف بالحدثان
لكن حقيقة قولهم وصريحه *** تعطيل خالق هذه الأكوان
عن فعله إذ فعله مفعوله *** لكنه ما قام بالرحمن
فعلى الحقيقة ما له فعل إذ *** المفعول منفصل عن الديان
والقائلون بأنه غير له *** متنازعون وهم فطائفتان
إحداهما قالت قديم قائم *** بالذات وهو كقدرة المنان
سموه تكوينا قديما قاله *** أتباع شيخ العالم النعماني
وخصومهم لم ينصفوا في رده *** بل كابروهم ما أتوا ببيان
والآخرون رأوه أمرا حادثا *** بالذات قام وأنهم نوعان
إحداهما جعلته مفتتحا به *** حذر التسلسل ليس ذا إمكان
هذا الذي قالته كرامية *** ففعاله وكلامه سيان
والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ذاك ابن حنبل الرضى الشيباني "
الشيخ : نعم.
القارئ : " قد قال إن الله حقا لم يزل *** متكلما إن شاء ذو إحسان
جعل الكلام صفات فعل قائم *** بالذات لم يفقد من الرحمن
وكذاك نص على دوام الفعل *** بالإحسان أيضا في مكان ثان
وكذا ابن عباس فراجع قوله *** لما أجاب مسائل القرآن
وكذاك جعفر الإمام الصادق *** المقبول عند الخلق ذو العرفان قد قال لم يزل المهيمن محسنا *** برا جوادا عند كل أوان
وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال "
الشيخ : الدارمي، عندك بالفتح؟
القارئ : إيه نعم.
الشيخ : طيب ...
القارئ : " وكذا الإمام الدارمي فإنه *** قد قال ما فيه هدى الحيران
قال الحياة مع الفعال كلاهما *** متلازمان فليس يفترقان
صدق الإمام فكل حي فهو فعال *** وذا في غاية التبيان
إلا إذا ما كان ثم موانع *** من آفة أو قاسر الحيوان
والرب ليس لفعله من مانع *** ما شاء كان بقدرة الديان "
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: إن لم يرد هذا ولكن قد أرا**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إحداهما قالت قديم قائم.. - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ومشيئة الرحمن لازمة ل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتقول هذا القدر قد أعيا على... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إحداهما جعلته مفتتحا به***ح... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن حقيقة قولهم وصريحه..وهو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والقائلون بأنه غير له..وبيا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والآخرون رأوه أمرا حادثا..و... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: صدق الإمام فكل حي فهو فعـ**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والآخرون أولو الحديث كأحمد*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فاحكم هداك الله بينهم... - ابن عثيمين