من غير إنكار عليهم فطرة*** فطروا عليها لا توصي ثان (إعراب فطرة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من غير إنكار عليهم ، يعني: لا أحد ينكر عليهم.
" فطرةً *** فطروا عليها "
ويجوز أن تقول: فطرةٌ فطروا عليها، فعلى الأول تكون فطرة مصدر مفعول مطلق لفطروا، وعلى الثاني تكون خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي فطرة.
" لا تواص ثاني "
يعني لا أحد وصاهم، يعني ليس بعضهم يوصي بعضا ويقول قل يا دائم المعروف قل يا دائم السلطان، بل هي أمر فطري.
" فطرةً *** فطروا عليها "
ويجوز أن تقول: فطرةٌ فطروا عليها، فعلى الأول تكون فطرة مصدر مفعول مطلق لفطروا، وعلى الثاني تكون خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي فطرة.
" لا تواص ثاني "
يعني لا أحد وصاهم، يعني ليس بعضهم يوصي بعضا ويقول قل يا دائم المعروف قل يا دائم السلطان، بل هي أمر فطري.
الفتاوى المشابهة
- مشروعية الفطر في السفر - ابن عثيمين
- ما الواجب على من أفطر في رمضان خشية الضرر؟ - ابن باز
- بيان سنية تأخير صلاة الفطر . - ابن عثيمين
- مشروعية الفطر للمسافر - ابن باز
- ذكر علة أخرى في تحريم حلق اللحية، وبيان معنى ا... - الالباني
- ما حكم الفطر للصائم تطوعًا؟ - ابن باز
- الكلام على الفطرة السليمة - ابن عثيمين
- مَن نوى أن يفطر ولم يجد شيئًا يفطر عليه ؛ فما... - الالباني
- هل صح أن الرسول ﷺ أفطر في السفر؟ - ابن باز
- ما لمقصود بالفطرة الواردة في الآية : (( فطرة ا... - الالباني
- من غير إنكار عليهم فطرة*** فطروا عليها لا تو... - ابن عثيمين