تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر علة أخرى في تحريم حلق اللحية، وبيان معنى ا... - الالبانيالشيخ :  ننتقل الآن إلى هل هناك علّة أخرى؟ نقول نعم ، لعلك سمعت بقوله عليه السلام:  خمس من الفطرة   وبحديث  عشر من الفطرة   شو رأيك بكلمة الفطرة هنا؟ ما...
العالم
طريقة البحث
ذكر علة أخرى في تحريم حلق اللحية، وبيان معنى الفطرة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ننتقل الآن إلى هل هناك علّة أخرى؟ نقول نعم ، لعلك سمعت بقوله عليه السلام: خمس من الفطرة وبحديث عشر من الفطرة شو رأيك بكلمة الفطرة هنا؟ ما هو المفهوم عندك على الأقل؟ وبلاش الدكاترة اللي أنت حبيت تشربكنا معهم .

السائل : هم ما أعطو رأيهم بصراحة فيها .

الشيخ : شو رأيك أنت بالفطرة هذه هل يجوز مخالفتها ؟

السائل : فطرة الله التي فطر الناس عليها برضوا بدي أسألك توضيح المعنى في كلمة الفطرة لأنه قبل ما أعطي رأي ؟

الشيخ : لا قبل ما تسألني جاوبني بأي معنى أنت تفهم الفطرة ، بساط أحمدي بأي معنى أنت بتفهمه قل لي ... .

السائل : هي ظاهرة الآية ... .

الشيخ : اسمح لي

السائل: تفضل

الشيخ: هل يجوز مخالفة هذه الفطرة ؟

السائل : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز طيب ، فإذا كان من الفطرة إعفاء اللحية شو بتكون النتيجة يجوز حلق اللحية ولا لا يجوز ؟

السائل : نحن لا نغير في الفطرة . لا يجوز طبعا إذا السؤال نعم لا يجوز ؟

الشيخ : هكذا بارك الله فيك يعني وفر علينا الوقت والمشوار ، لا يجوز إذا هنا علة ثانية و هي أنّ إعفاء اللحية من الفطرة هب أن الشعوب كلها النصارى واليهود والمجوس استجابوا لفطرة الله المذكورة في الآية الكريمة وعفوا عن لحاهم ما بيرجع الحكم ألي اعترفنا أنه للوجوب يبطل لأنه الحكم مربوط مع العلة وجودا و عدما زالت العلة زال الحكم ؟ لا لأنه علة ثانية لن تزول ما وجد الإسلام على وجه الأرض فطرة الله التي فطر الناس عليها من هنا يخطئ كل الذين كتبوا في هذه المسألة سواء الذين قالوا بأن هذه سنة أو الذين قالوا إن هذه مستحبة أو الذين قالوا سنة عادة وهؤلاء أبعد صوابا عن كل هذه الأقوال لأنهم لم ينتبهوا أو انتبهوا وحادوا وأحلاهما مر هذا الحديث الذي يجعل من الفطرة التي لا تبديل لها جعلوها هباء منثورا قال لك عادة يعني إن شئت فعلت وإن شئت تركت .

Webiste