معنى قول الناظم: وتخلف التأثير بعد تمام مو***جبه محال ليس في الامكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وتخلف التأثير بعد تمام *** موجبه محال ليس في الإمكان "
يعني: هو يرد عليهم، يقول: إذا قلتم إن الله تعالى لا مفعول له في الأزل ثم صار له مفعول، إن قلتم إن الله قادر ثم تخلف المقدور فهذا مستحيل، لأن تخلف التأثير بعد تمام موجبه مستحيل، إذا وجد الموجِب لابد أن يوجد الموجَب ولا يتخلف، فإذا كان الله قادرا فاعلا فلماذا لا يكون المفعول أزليا كما كان الفعل أزليا؟ لكن معنى ذلك لو قلنا بأنه أزلي لا يلزم أن يكون مساويا للفاعل، لأن الفعل بعد الفاعل، والمفعول بعد الفعل.
يعني: هو يرد عليهم، يقول: إذا قلتم إن الله تعالى لا مفعول له في الأزل ثم صار له مفعول، إن قلتم إن الله قادر ثم تخلف المقدور فهذا مستحيل، لأن تخلف التأثير بعد تمام موجبه مستحيل، إذا وجد الموجِب لابد أن يوجد الموجَب ولا يتخلف، فإذا كان الله قادرا فاعلا فلماذا لا يكون المفعول أزليا كما كان الفعل أزليا؟ لكن معنى ذلك لو قلنا بأنه أزلي لا يلزم أن يكون مساويا للفاعل، لأن الفعل بعد الفاعل، والمفعول بعد الفعل.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: فمن المحال بأن يكون لرسله**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن حقيقة قولهم وصريحه..وهو... - ابن عثيمين
- ما حكم من يتخلف عن صلاة الفجر جماعة ؟ - الالباني
- قول ابن مالك " وتخلف الياء في جميعها الألف"... - ابن عثيمين
- سؤال : هل يمكن أن يتخلف عذاب القبر؟ - ابن عثيمين
- تخلف عن الجمعة من غير قصد - اللجنة الدائمة
- إذا كان الإمام يؤخر الصلاة هل هذا أيضاً عذر... - ابن عثيمين
- حكم التخلف عن صلاة المسجد بحجة الانشغال بالذكر - ابن باز
- حكم التخلف عن صلاة الفجر - ابن باز
- ما حكم التخلف عن صلاة الفجر؟ - ابن باز
- معنى قول الناظم: وتخلف التأثير بعد تمام مو**... - ابن عثيمين