تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم: هذا الكتاب وهذه الآثار والم... - ابن عثيمينالشيخ : " هذا الكتاب وهذه الآثار *** والمعقول في الفطرات والأذهان إنا نحاكمكم إلى ما شئتمو *** منها فحكم الحق في تبيان " الطالب : ...الشيخ : هاه؟الطالب ...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم: هذا الكتاب وهذه الآثار والمعـ***ـقول في الفطرات والأذهان إنا نحاكمكم الى ما شئتمو*** منها فحكم الحق في تبيان أوليس خلق الكون في الأيام كا***ن وذاك مأخوذ من القرآن أوليس ذلكم الزمان بمدة*** لحدوث شيء وهو عين زمان فحقيقة الأزمان نسبة حادث*** لسواه تلك حقيقة الأزمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " هذا الكتاب وهذه الآثار *** والمعقول في الفطرات والأذهان
إنا نحاكمكم إلى ما شئتمو *** منها فحكم الحق في تبيان "

الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : أنا عندي فكم، فكم الحق، لكن صححوا مكتوبة
" فحكم الحق في تبيان "
" أوليس خلق الكون في الأيام كان *** وذاك مأخوذ من القرآن "
هو مأخوذ من القرآن؟ خلق الكون في الأيام؟ نعم، موجود في القرآن خلق السماوات والأرض في ستة أيام قبل أن توجد الشمس، قبل أن توجد الأيام المقدرة بالشمس.
" أوليس خلق الكون في الأيام كان *** وذاك مأخوذ من القرآن
أوليس ذلكم الزمان بمدة *** لحدوث شيء وهو عين زمان "

الجواب: بلى، فالزمان الذي خلقت فيه السماوات والأرض قبل أن توجد السماوات والأرض وقبل أن توجد الشمس كان موجودا، زمان مدة، ولا شك في هذا، إذن ما المانع؟!
طيب، يقول:
" فحقيقة الأزمان نسبة حادث *** لسواه تلك حقيقة الأزمان "
نعم، حقيقة الأزمان نسبة حادث لسواه، أي لغيره، لأن كل لحظة تأتي من الزمن فهي خلف عن لحظة سابقة إلى ما لا نهاية، ولهذا لا تجدك تتصور أن للزمن نهاية أبدا، مع أن الزمن مخلوق من مخلوقات الله عز وجل، ومع ذلك ما تتصور له نهاية، إلى متى؟ حتى قبل خلق السماوات والأرض فيه زمن فيه مدة، ستة أيام كما قال الله عز وجل.

Webiste