تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم:(بيان تنوع الأدلة إلى النقلي... - ابن عثيمينالشيخ : طيببسم الله الرحمن الرحيم.قال المؤلف رحمه الله: " دع ذا أليس الله قد أبدا لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن متنوعاتٍ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فه...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم:(بيان تنوع الأدلة إلى النقلية والعقلية والحسية ) دع ذا أليس الله قد أبدى لنا*** حق الأدلة وهي في القرآن متنوعات صرفت وتظاهرت*** في كل وجه فهي ذو أفنان معلومة للعقل أو مشهودة*** للحس أو في فطرة الرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف رحمه الله:
" دع ذا أليس الله قد أبدا لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن
متنوعاتٍ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فهي ذو أفنان
معلومة للعقل أو مشهودة *** للحس أو في فطرة الرحمن "

المؤلف رحمه الله يقول: دع هذا النظر أو هذه المجادلة، وأسألك: هل قد أبدى الله لنا حق الأدلة؟ لأن الاستفهام في قوله: أليس الله للتقرير، والجواب: بلى، بين الله لنا الأدلة على وجوه متنوعة، أدلة عقلية وحسية وفطرية، فلهذا كانت أدلة القرآن أحيانا يحيل على العقل، وأحيانا يحيل على الحس المشاهد، وأحيانا يحيل على الفطرة.
فمثلا البعث أحال الله سبحانه وتعالى فيه على الشيء الواقع المشاهد، فقال سبحانه وتعالى في سورة فصلت، بل أخبر أنه ينزل الماء على الأرض الميتة الخاشعة فإذا هي حية: ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير هذا دليل حسي نشاهده.
دليل عقلي قول الله تعالى: أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد يعني هل عجزنا عن الخلق الأول؟! فإذا لم نعجز فإن الخلق الثاني من باب أولى، كما قال تعالى: وهو الذي يبدأ الخلق ثم ييعده وهو أهون عليه .
أما الفطرة فإن الإنسان مجبول بفطرته على أن يعرف ربه سبحانه وتعالى، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودنها أو ينصرانه أو يمجسانه .

Webiste