معنى قول الناظم:(بيان تنوع الأدلة إلى النقلية والعقلية والحسية ) دع ذا أليس الله قد أبدى لنا*** حق الأدلة وهي في القرآن متنوعات صرفت وتظاهرت*** في كل وجه فهي ذو أفنان معلومة للعقل أو مشهودة*** للحس أو في فطرة الرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف رحمه الله:
" دع ذا أليس الله قد أبدا لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن
متنوعاتٍ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فهي ذو أفنان
معلومة للعقل أو مشهودة *** للحس أو في فطرة الرحمن "
المؤلف رحمه الله يقول: دع هذا النظر أو هذه المجادلة، وأسألك: هل قد أبدى الله لنا حق الأدلة؟ لأن الاستفهام في قوله: أليس الله للتقرير، والجواب: بلى، بين الله لنا الأدلة على وجوه متنوعة، أدلة عقلية وحسية وفطرية، فلهذا كانت أدلة القرآن أحيانا يحيل على العقل، وأحيانا يحيل على الحس المشاهد، وأحيانا يحيل على الفطرة.
فمثلا البعث أحال الله سبحانه وتعالى فيه على الشيء الواقع المشاهد، فقال سبحانه وتعالى في سورة فصلت، بل أخبر أنه ينزل الماء على الأرض الميتة الخاشعة فإذا هي حية: ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير هذا دليل حسي نشاهده.
دليل عقلي قول الله تعالى: أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد يعني هل عجزنا عن الخلق الأول؟! فإذا لم نعجز فإن الخلق الثاني من باب أولى، كما قال تعالى: وهو الذي يبدأ الخلق ثم ييعده وهو أهون عليه .
أما الفطرة فإن الإنسان مجبول بفطرته على أن يعرف ربه سبحانه وتعالى، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودنها أو ينصرانه أو يمجسانه .
بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف رحمه الله:
" دع ذا أليس الله قد أبدا لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن
متنوعاتٍ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فهي ذو أفنان
معلومة للعقل أو مشهودة *** للحس أو في فطرة الرحمن "
المؤلف رحمه الله يقول: دع هذا النظر أو هذه المجادلة، وأسألك: هل قد أبدى الله لنا حق الأدلة؟ لأن الاستفهام في قوله: أليس الله للتقرير، والجواب: بلى، بين الله لنا الأدلة على وجوه متنوعة، أدلة عقلية وحسية وفطرية، فلهذا كانت أدلة القرآن أحيانا يحيل على العقل، وأحيانا يحيل على الحس المشاهد، وأحيانا يحيل على الفطرة.
فمثلا البعث أحال الله سبحانه وتعالى فيه على الشيء الواقع المشاهد، فقال سبحانه وتعالى في سورة فصلت، بل أخبر أنه ينزل الماء على الأرض الميتة الخاشعة فإذا هي حية: ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير هذا دليل حسي نشاهده.
دليل عقلي قول الله تعالى: أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد يعني هل عجزنا عن الخلق الأول؟! فإذا لم نعجز فإن الخلق الثاني من باب أولى، كما قال تعالى: وهو الذي يبدأ الخلق ثم ييعده وهو أهون عليه .
أما الفطرة فإن الإنسان مجبول بفطرته على أن يعرف ربه سبحانه وتعالى، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودنها أو ينصرانه أو يمجسانه .
الفتاوى المشابهة
- فأدلة الإثبات حقا لا يقو***م لها الجبال وسائ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- ذكر الأدلة على علو الله على خلقه : أولا : أد... - ابن عثيمين
- بيان أنه لا تعارض بين الأدلة السمعية والأدلة... - ابن عثيمين
- ما وجه إيراد العقل ضمن الأدلة على علو الله ت... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الحس والعقل ؟ - ابن عثيمين
- بيان الأدلة السمعية و العقلية و الفطرية على... - ابن عثيمين
- ذكر الأدلة الفطرية والعقلية على إثبات علو ال... - ابن عثيمين
- الدعوة إلى الله بالأدلة العقلية والنقلية - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(بيان تنوع الأدلة إلى النقلي... - ابن عثيمين