تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمينالقارئ : " دع ذا أليس الله قد أبدى لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن متنوعاتٌ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فهي ذو أفنان معلومة للعقل أو مشهودة *** للحس أو ف...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أبدى لنا..إلى آخر الفصل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " دع ذا أليس الله قد أبدى لنا *** حق الأدلة وهي في القرآن
متنوعاتٌ صرفت وتظاهرت *** في كل وجه فهي ذو أفنان
معلومة للعقل أو مشهودة *** للحس أو في فطرة الرحمن
أسمعتم لدليلكم في بعضها *** خبرا أو احسستمْ له ببيان "


الشيخ : أحسستمُ له.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : وش عند الطبعة الهندية؟
الطالب : أسمعتم.

الشيخ : أسمعتم صح.
الطالب : متنوعات.

الشيخ : هاه؟
الطالب : متنوعات.

الشيخ : يصح يصح.
الطالب : يصح

الشيخ : يصح بالضم والكسر، الكسر على أنها حال، والثاني على أنها خبر ثاني.
القارئ : " أسمعتم لدليلكم في بعضها *** خبرا أو "

الشيخ : خبرا أو أحسستمُ له ببيان
القارئ : " أسمعتم لدليلكم في بعضها *** خبرا أو أحسستم "

الشيخ : دائما خلها همزة وصل، " أو احسستمٌ له ببيان " أو احسستمُ
القارئ : " أسمعتم لدليلكم في بعضها *** خبرا أو احسستمُ له ببيان "
الطالب : ...

الشيخ : نعم
الطالب : ...

الشيخ : لا ما يخالف، فيه طول بال، الواحد يصبر، نعم أعدها بالسكون.
القارئ : " أسمعتم لدليلكم في بعضها *** خبرا أو احسستم له ببيان "

الشيخ : طيب.
القارئ : " أيكون أصل الدين ما تم الهدى *** إلا به وبه قوى الإيمان
وسواه ليس بموجب من لم يَحُطّ "


الشيخ : يُحِطْ
القارئ : " وسواه ليس بموجب من لم يحط *** علما به لم ينج من كفران
والله ثم رسوله قد بينا *** طرق الهدى في غاية التبيان
فلأي شيء أعرضا عنه ولم *** نسمعه في أثر ولا قرآن
لكن أتانا بعد خير قروننا *** بظهور أحداث من الشيطان "


الشيخ : نعم.
القارئ : " وعلى لسان الجهم جاء وحزبه *** من كل صاحب بدعة حيران
ولذلك اشتد النكير عليهم *** من سائر العلماء في البلدان "


الشيخ : الحمد لله.
القارئ : " صاحوا بهم من كل قِطر بل رموا "

الشيخ : قُطر، نعم.
القارئ : " صاحوا بهم من كل قِطر بل رموا *** في إثرهم بثواقب الشهبان ".

الشيخ : ما شاء الله.
القارئ : غرقوا ولا؟

الشيخ : عرفوا
القارئ : " عرفوا الذي يفضي إليهم قولهم *** ودليلهم بحقيقة العرفان "
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ أيش؟
الطالب : ...

الشيخ : إليه.
القارئ : " عرفوا الذي يفضي إليه قولهم *** ودليلهم بحقيقة العرفان
وأخو الجهالة في خفارة جهله *** والجهل قد ينجي من الكفران "


الشيخ : في هذه القطعة يقول رحمه الله.
الطالب : انتهى الوقت.

الشيخ : يا رجال، احتجوا علينا يا رجال ما فيها فائدة
الطالب : أنت قلت يا شيخ.

الشيخ : نعم
الطالب : أقول أنت قلت إذا انتهى الوقت قولوا لي.

الشيخ : طيب، لكن هذا احتجاج.
الطالب : لا لا.

الشيخ : لأني لما ..

الشيخ : ما شرحت أيش؟
الطالب : ما شرحت ...

الشيخ : طيب، من؟
الطالب : قوله الله أكبر

Webiste