القراءة من قول الناظم: يا للعقول اذا نفيتم مخبرا..إلى قوله..فارجع إلى المعقول والبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فعليه أوقع حد معدوم وذا *** حد المحال بغير ما فرقان "
" يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل "
الشيخ : " مخبرا "
القارئ : " يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل ذاك في إمكان "
الشيخ : طيب " يا للعقول " ها
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لأ هذا لأ طيب " يا للعقول *** "
عندنا مستغاث ومستغاث له فاللام تدخل على تدخل على المستغاث به فتفتح وتكسر في المستغاث له فتقول يا لله للمسلمين يا لله للمسلمين هنا يا لَلعقول ولا يا لِلعقول
الطالب : ...
الشيخ : ها هل هو يستغيث بها أو لها
الطالب : لها
طالب آخر : لها
الشيخ : لها هو الظاهر الظاهر أنه لها فتكون يا للعقول نعم
القارئ : " إن كان نفي دخوله وخروجه *** لا يصدقان معا لذي الإمكان "
الشيخ : يصلح متحقق ومتحقق إي نعم وبالكسرة متحقق
القارئ : " إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق ببداهة الإنسان "
" أيصح في المعقول يا أهل النهى *** ذاتان لا بالغير قائمتان "
الطالب : ...
الشيخ : ... فيها يصلح
الطالب : بالثاء
الشيخ : بالثاء بالثاء المثلثة أما السين المهملة فلا وجه لها ولهذا أهملوها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : فتجتمعان يصلح فيجتمعان طيب نشوف القطع هذي
الشيخ : نشوف القطع هذي يقول
" يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل "
الشيخ : " مخبرا "
القارئ : " يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل ذاك في إمكان "
الشيخ : طيب " يا للعقول " ها
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لأ هذا لأ طيب " يا للعقول *** "
عندنا مستغاث ومستغاث له فاللام تدخل على تدخل على المستغاث به فتفتح وتكسر في المستغاث له فتقول يا لله للمسلمين يا لله للمسلمين هنا يا لَلعقول ولا يا لِلعقول
الطالب : ...
الشيخ : ها هل هو يستغيث بها أو لها
الطالب : لها
طالب آخر : لها
الشيخ : لها هو الظاهر الظاهر أنه لها فتكون يا للعقول نعم
القارئ : " إن كان نفي دخوله وخروجه *** لا يصدقان معا لذي الإمكان "
الشيخ : يصلح متحقق ومتحقق إي نعم وبالكسرة متحقق
القارئ : " إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق ببداهة الإنسان "
" أيصح في المعقول يا أهل النهى *** ذاتان لا بالغير قائمتان "
الطالب : ...
الشيخ : ... فيها يصلح
الطالب : بالثاء
الشيخ : بالثاء بالثاء المثلثة أما السين المهملة فلا وجه لها ولهذا أهملوها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : فتجتمعان يصلح فيجتمعان طيب نشوف القطع هذي
الشيخ : نشوف القطع هذي يقول
الفتاوى المشابهة
- كلموا الناس على قدر عقولهم . - الالباني
- معنى قول الناظم: حقا على رب الورى بعقولهم***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة وتعليق من قول الناظم: تبا لهاتيك الع... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فاحكم على من قال ليس... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فعليه أوقع حد معدوم وذا***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هل في عقولهم بأن الرو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(الرد على من قال إن الله ليس... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا للعقول اذا نفيتم م... - ابن عثيمين