تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمينالقارئ : " وكذا نطالبُكم بأمر رابع *** والله ليس لكم بذا إمكانوهو الجواب عن المعارض *** إذ به الدعوى تتم سليمة الأركانلكنّ ذا عينُ المحال ولو يسا *** عد...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر رابع..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وكذا نطالبُكم بأمر رابع *** والله ليس لكم بذا إمكان
وهو الجواب عن المعارض *** إذ به الدعوى تتم سليمة الأركان
لكنّ ذا عينُ المحال ولو يسا *** عدكم عليه رب كل لسان
فأدلة الإثبات حقا لا يقو *** مُ لها الجبال وسائر الأكوانِ
تنزيل رب العالمين ووحيه *** مع فطرة الرحمن والبُرهان
أنى يعارضها كِناسة هذه *** الأذهان بالشبهات والهذيان
وجعاجع وفراقع ما تحتها *** إلا السراب لواردٍ ظمآن
فلتهنكم هذي العلوم اللائي قد *** ذُخرت لكم عن تابع الإحسان
بل عن مشايخِهم جميعا ثم *** وفقتم لها من بعد طول زمان
والله ما ذُخِرت لكم لفضيلة *** لكمُ عليهم يا أولي النقصان
لكن عقول القوم كانت فوق ذا *** قَدْرا وشأنهم فأعظم شان
وهم أجلّ وعلمهم أعلى وأشرف *** أن يُشاب بزخرف الهذيان
فلذاك صانهمُ الإله عن الذي *** فيه وقعتم صونَ ذي إحسان
سميتم التحريف تأويلا كذا *** التعطيلَ تنزيها هما لقبان
وأضفتمُ أمراً إلى ذا ثالثا *** شر وأقبحَ منه ذا بهتان
فجعلتمُ الإثبات تجسيما *** وتشبيهاً وذا من أقبح العُدوان
فقلبتمُ تلك الحقائق مثل ما *** قُلبت قلوبكم عن الإيمان
وجعلتم الممدوح مذموماً كذا *** بالعكس حتى استكمل اللبسان
وأردتمُ أن تُحمدوا بالاتبا *** ع نعم لكن لمن يا فرقة البهتان
وبغيتم أن تنسبوا للابتدا *** ع عساكر الآثار والقرآن
وجعلتمُ الوحيين غير مفيدةٍ *** للعلم والتحقيق والبرهان
لكن عقولُ الناكبين عن الهدى *** لهما تفيد ومنطق اليونان
وجعلتمُ الإيمان كُفرا والهدى *** عين الضلال وذا من الطُّغيان"

ثم استخفيتم

الشيخ : استخفَّيْتُم
القارئ : " ثم استخفّيْتُم عقولاً ما أرا *** د الله أن تزكو على القرآن
حتى استجابوا مُهطعين لدعوة *** التعطيل قد هربوا من الإيمان
يا ويحهم لو يشعُرون بمن دعا *** ولما دعا قعدوا قعودَ جَبان "
.

Webiste