القراءة من قول الناظم: والله قد وصف الجماد بأنه (إلى قوله) ينفي ولا من جملة الحيوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " والله قد وصف الجماد بأنه *** ميت أصم وما له عينان "
" وكذا نفى عنه السرور ونطقه *** والخلق نفيا واضح التبيان "
" هذا وليس بها قبول لل *** "
الشيخ : " وليس "
القارئ : " هذا وليس بها قبول *** "
الشيخ : " لها " " لها " " لها "
القارئ : " هذا وليس لها قبول للذي *** ينفي ولا من جملة الحيوان "
" ويقال أيضا ثاني ال *** "
الشيخ : طيب
" والله قد وصف الجماد بأنه *** ميت "
والذين تدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء مع أنها جمادات اللات والعزى ومناة جمادات فنفى عنها فوصفها بأنها ميتة مع أنها غير قابلة لذلك إذن فالشيء يثبت بما لا يقبله وينفى عن ما لا يقبله بنص القرآن فكيف تقولون إننا إذا قلنا إن الله لا داخل ولا خارج فإن هذا وصف صحيح لأنه غير قابل لأن يكون داخلا أو خارجا نقول لهم حتى وإن كان غير قابل فإن هذا لا يصح طيب ثم قال
" وكذا نفى عنه الشعور ونطقه *** والخلق "
لا يخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون
" هذا وليس لها قبول للذي *** ينفى ولا من جملة الحيوان "
واضح يعني هذه الأشيا جماد ما هي من الحيوان التي ينفى عنها الموت أو الشعور ومع ذلك نفاه الله عنها نعم
" وكذا نفى عنه السرور ونطقه *** والخلق نفيا واضح التبيان "
" هذا وليس بها قبول لل *** "
الشيخ : " وليس "
القارئ : " هذا وليس بها قبول *** "
الشيخ : " لها " " لها " " لها "
القارئ : " هذا وليس لها قبول للذي *** ينفي ولا من جملة الحيوان "
" ويقال أيضا ثاني ال *** "
الشيخ : طيب
" والله قد وصف الجماد بأنه *** ميت "
والذين تدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء مع أنها جمادات اللات والعزى ومناة جمادات فنفى عنها فوصفها بأنها ميتة مع أنها غير قابلة لذلك إذن فالشيء يثبت بما لا يقبله وينفى عن ما لا يقبله بنص القرآن فكيف تقولون إننا إذا قلنا إن الله لا داخل ولا خارج فإن هذا وصف صحيح لأنه غير قابل لأن يكون داخلا أو خارجا نقول لهم حتى وإن كان غير قابل فإن هذا لا يصح طيب ثم قال
" وكذا نفى عنه الشعور ونطقه *** والخلق "
لا يخلقون شيئا وهم يخلقون أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون
" هذا وليس لها قبول للذي *** ينفى ولا من جملة الحيوان "
واضح يعني هذه الأشيا جماد ما هي من الحيوان التي ينفى عنها الموت أو الشعور ومع ذلك نفاه الله عنها نعم
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن ننفي عن الله صفة الانتقال؟ - الالباني
- إذا قلنا أن السمع يأتي بمعنى إجابة الدعاء فه... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال " أنه لا نثبت و لا ننفي القول أ... - الالباني
- ما حكم مَن نفى نزول القرآن مُنَجَّمًا؟ - ابن باز
- ما حكم مَنْ ينفي صفات الله أو بعضها؟ - ابن باز
- ( تنزيه الله عن شبه الجماد ) والله أكبر جل ع... - ابن عثيمين
- سؤال هل الحيوانات والجمادات تعرف ربها وتشهد... - ابن عثيمين
- هل الحيوان والجماد أفضل مِن العُصاة؟ - ابن باز
- (بيان احتمالات ثلاث على لازم قولهم) فيقال هل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال ليس د... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله قد وصف الجماد ب... - ابن عثيمين