(بيان احتمالات ثلاث على لازم قولهم)
فيقال هل في العقل تجسيم أم الـ***ـمعقول ينفيه كذا النقصان إن قلتم ينفيه فانفوا هذه الـ***ـأوصاف وانسلخوا من القرآن
أو قلتم ننفيه بإثبات له*** ففراركم منها لأي معان
أو قلتم ننفيه في وصف ولا*** ننفيه في وصف بلا برهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فيقال هل في العقل تجسيمٌ أم الـ *** ـمعقول ينفيه كذا النقصان
إن قلتمُ ينفيه فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف "
إن قلتم يعني ننفي النقصان وننفي التجسيم فانفوا هذه الأوصاف ما هي الأوصاف ؟ يعني الأوصاف التي أثبتوها وزعموا أن العقل دل عليها مع ظاهر القرآن
" فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف وانسلِخوا من القرآن "
هذا احتمال
" أو قلتمُ ننفيه " أو قلتمُ ، ها
الطالب : ...
الشيخ : لا قبلها " أو قلتم ننفيه "
" فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف وانسلخوا من القرآن
أو قلتمُ نقضي بإثبات له *** ففراركم منها لأي معان "
يعني قلتم نقضي بإثبات التجسيم ففراركم من هذه الصفات التي نفيتموها لأي معنى نفيتموها ؟ ما دُمتم قضيتم بالتجسيم وإن كان ملزوماً لما أثبتم من الصفات ففراركم منها أي من هذه الصفات التي نفيتم لأي معاني
" أو قلتم " هذه الثالث " ننفيه في وصفٍ ولا *** ننفيه في وصفٍ بلا برهان "
وهذا هم الذي يقولون يقول ننفي التجسيم في وصف ولا ننفيه في وصف ففي الصفات التي نُثبتها وإن كانت تقتضي التجسيم فإننا نثبتها وفي الصفات التي ننفيها فإننا ننفي التجسيم فصارت الآن الاحتمالات كم ؟ ثلاثة إما أن يثبتوا التجسيم في الصفات كُلها ويلتزموا بإثبات الصفات وإما أن ينفوا التجسيم ويلتزموا بإيش ؟ بنفي الصفات كلها وإما أن يقولوا ننفي التجسيم في صفات ولا ننفيه في صفات ففي الصفات التي أثبتناها لا ننفي التجسيم وفي الصفات التي نفيناها ننفي التجسيم .
إن قلتمُ ينفيه فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف "
إن قلتم يعني ننفي النقصان وننفي التجسيم فانفوا هذه الأوصاف ما هي الأوصاف ؟ يعني الأوصاف التي أثبتوها وزعموا أن العقل دل عليها مع ظاهر القرآن
" فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف وانسلِخوا من القرآن "
هذا احتمال
" أو قلتمُ ننفيه " أو قلتمُ ، ها
الطالب : ...
الشيخ : لا قبلها " أو قلتم ننفيه "
" فانفوا هذه الـ *** ـأوصاف وانسلخوا من القرآن
أو قلتمُ نقضي بإثبات له *** ففراركم منها لأي معان "
يعني قلتم نقضي بإثبات التجسيم ففراركم من هذه الصفات التي نفيتموها لأي معنى نفيتموها ؟ ما دُمتم قضيتم بالتجسيم وإن كان ملزوماً لما أثبتم من الصفات ففراركم منها أي من هذه الصفات التي نفيتم لأي معاني
" أو قلتم " هذه الثالث " ننفيه في وصفٍ ولا *** ننفيه في وصفٍ بلا برهان "
وهذا هم الذي يقولون يقول ننفي التجسيم في وصف ولا ننفيه في وصف ففي الصفات التي نُثبتها وإن كانت تقتضي التجسيم فإننا نثبتها وفي الصفات التي ننفيها فإننا ننفي التجسيم فصارت الآن الاحتمالات كم ؟ ثلاثة إما أن يثبتوا التجسيم في الصفات كُلها ويلتزموا بإثبات الصفات وإما أن ينفوا التجسيم ويلتزموا بإيش ؟ بنفي الصفات كلها وإما أن يقولوا ننفي التجسيم في صفات ولا ننفيه في صفات ففي الصفات التي أثبتناها لا ننفي التجسيم وفي الصفات التي نفيناها ننفي التجسيم .
الفتاوى المشابهة
- ما منهجنا في كثير من الصفات التي لم يرد فيها إ... - الالباني
- ما حكم من نفى بعض الصفات إذا أقيمت عليه الحجة ؟ - الالباني
- معنى قول الناظم: ونفى السحاب وذاك أمر مانع**... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يقال " أنه لا نثبت و لا ننفي القول أ... - الالباني
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال ليس د... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله قد وصف الجماد ب... - ابن عثيمين
- إذا قلنا أن السمع يأتي بمعنى إجابة الدعاء فه... - ابن عثيمين
- ما حكم مَن نفى نزول القرآن مُنَجَّمًا؟ - ابن باز
- ما حكم مَنْ ينفي صفات الله أو بعضها؟ - ابن باز
- (بيان احتمالات ثلاث على لازم قولهم) فيقال هل... - ابن عثيمين