ترجمة ابن سينا ونقل كلام ابن الخلكان والذهبي وشيخ الإسلام فيه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : في ترجمة ابن سينا قال ابن خلكان " ثم اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء ورد المظالم وأعتق مماليكه وجعل يختم القرآن في كل ثلاث ثم مات يوم الجمعة في رمضان سنة ثمان سنة ثمان وعشرين وأربعمئة " قال " ومولده في صفر سنة "
الشيخ : ...
القارئ : " ومولده في صفر سنة سبعين وثلاثمئة قلت إن صح مولده فما عاش إلا ثمانيا وأربعين سنة وأشهرا ودفن عند سور همذان وقيل نقل تابوته إلى أصبهان " ومن وصية ابن سينا لأبي سعيد فضل الله المهني " ليكن الله تعالى أول فكر له وآخره وباطن كل اعتبار وظاهره ولتكن عينه مكحولة بالنظر إليه وقدمه موقوفة على المثول بين يديه مسافرا في عقله في الملكوت الأعلى وما فيه من آيات ربه الكبرى وإذا انحط إلى قراره فلينزه الله في آثاره فإنه باطن ظاهر تجلى لكل شيء بكل شيء وتذكر "
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
القارئ : " وتذكر نفسه وودعها وكان معها كأن ليس معها فأفضل الحركات الصلاة وأمثل السكنات الصيام وأنفع البر الصدقة وأزكى السر الاحتمال وأطول السعي الرياء ولم تخلص النفس عن الدني ما التفت إلى قيل وقال وجدال "
" ما التفتت إلى قيل وقال وجدال وخير العمل ما صدر عن خالص نية وخير النية ما انفرج عن علم ومعرفة الله أول الأوائل إليه يصعد الكلم الطيب " إلى أن قال " والمشروب فيهجر تلهيا لا تشفيا ولا يقصر في الأوضاع الشرعية ويعظم السنن الإلهية قد سقت في تاريخ الإسلام "
الشيخ : نعم نعم نعم نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... هذا الكلام الطلاسم الألغاز
القارئ : كملوا يا شيخ باقي كم سطر
الشيخ : ها
القارئ : كم سطر باقي
الشيخ : طيب
القارئ : " قلت قد سقت في تاريخ الإسلام أشياء اختصرتها وهورأس الفلاسفة الإسلامية لم يأت بعد الفارابي مثله والحمد لله على الإسلام والسنة وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لا تحتمل وقد كفره الغزالي في كتاب المنقذ من الضلال وكفر الفارابي وقال الرئيس قد صح عندي بالتواتر ما كان بجوزجان في زماننا من أمر حديد لعله زنة مئة وخمسين منة نزل من الهواء فنشب "
الطالب : " فنشب "
القارئ : " فنشب "
الشيخ : نشب
القارئ : بفتح الشين
الشيخ : نعم
القارئ : " فنشب في الأرض ثم نبى نبوة ... ثم عاد فنشب في الأرض وسمع له صوت عظيم هائل فلما تفقدوا أمره ظفروا به وحمل إلى والي جوزجان فحاولوا كسر قطعة منه وما عملت فيه الآلات إلا بجهد وراموا عمل سيف منه فتعذر " نقله في الشفاء
الطالب : ... يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا مش ... لا ... ما فيها فايدة
الطالب : ...
طالب آخر : يا شيخ في كلام شيخ الإسلام
الشيخ : نعم
الطالب : في الحاشية نقل كلام شيخ الإسلام
الشيخ : وش يقول
القارئ : قال في الحاشية " يقول شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه درء تعارض العقل والنقل وهو بصدد البحث عن انحراف الفلاسفة ولهؤلاء في نصوص الأنبياء طريقتان طريقة التبديل وطريقة التجهيل أما أهل التبديل فهم نوعان أهل الوهم والتخييل وأهل التحريف والتأويل فأهل الوهم والتخييل هم الذين يقولون إن الأنبياء أخبروا عن الله وعن اليوم الآخر وعن الجنة والنار بل وعن الملائكة بأمور غير مطابقة للأمر في نفسه "
الشيخ : أعوذ بالله
القارئ : " لكنهم خاطبوهم بما يتخيلون به ويتوهمون به أن الله جسم عظيم وأن الأبدان تعاد وأن لهم نعيما محسوسا وعقابا محسوسا وإن كان الأمر ليس كذلك في نفس الأمر لأن من مصلحة الجمهور أن يخاطبوا بما يتوهمون به ويتخيلون أن الأمر هكذا وإن كان هذا كذبا فهو كذب لمصلحة الجمهور "
الشيخ : أعوذ بالله
القارئ : " إذ كانت دعوتهم ومصلحتهم لا تمكن إلا بهذه الطريقة وقد وضع ابن سينا وأمثاله قانونهم على هذا الأصل فالقانون الذي ذكره في رسالته ... صفحة أربعة وأربعين واحد وخمسين وهؤلاء يقولون الأنبياء قصدوا بهذه الألفاظ ظواهرها وقصدوا أن يفهم الجمهور منها هذه الظواهر وإن كانت الظواهر في نفس الأمر كذبا وباطلا ومخالفة للحق فقصدوا إفهام الجمهور بالكذب والباطل للمصلحة ثم من هؤلاء من يقول النبي كان يعلم الحق ولكن أظهر خلافه للمصلحة ومنهم من يقول ما كان يعلم الحق كما يعلمه "
الشيخ : نعم
القارئ : " ما كان يعلم الحق كما يعلمه نظار الفلاسفة وأمثالهم وهؤلاء يفضلون الفيلسوف الكامل على النبي ويفضلون الولي الكامل الذي له هذا المشهد على النبي كما يفضل ابن عربي الطائي خاتم الأولياء في زعمه على الأنبياء وكما يفضل الفارابي ومبشر بن فاتك وغيرهما الفيلسوف على النبي وأما الذين يقولون إن النبي كان يعلم ذلك قد يقولون إن النبي أفضل من الفيلسوف لأنه علم ما علمه الفيلسوف وزيادة وأمكنه أن يخاطب الجمهور بطريقة " " بطريقة يعجز عن مثلها الفيلسوف وابن سينا وأمثاله من هؤلاء وهذا في الجملة قول المتفلسفة والباطنية كالملاحدة الإسماعيلية وأصحاب رسائل إخوان الصفا والفارابي وابن سينا والسهروردي المخذول وابن رشد الحفيد وملاحدة الصوفية الخارجين عن طريقة المشائخ " " المشايخ المتقدمين من أهل الكتاب والسنة كابن عربي وابن سبعين وابن الطفيل صاحب رسالة حي بن يقظان وفريق كثير غير هؤلاء
وقد خص شيخ الإسلام قسما كبيرا من هذا الكتاب العظيم في تتبع سقطات ابن سينا وضلالاته وبيان ما فيها من زيف وانحراف بحجة وبرهان على طريقة السلف الصالح من لدن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان من الأئمة والعلماء المشهود لهم بالعلم والإيمان والاستقامة والعرفان "
الشيخ : ...
السائل : ... ما هو ... يعني هو تاب من أعمال .. وغيره وغيره ... على هذا وهذا ولكن ومن العقيدة ما تاب
الشيخ : ما تاب هذي هي
الطالب : ...الوصية يا شيخ مهي كاملة في طبقات الأطبا ...
الشيخ : ... على كل حال انا اللي يهمني الان أن الرجل منحرف من الفلاسفة الذين ينبذون الأديان وأنه لا يستحق أن يرفع ذكره بين الناس بل يقال هو طبيب من جملة الأطباء فقط أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هو الأصل الأصل أن ما تعرفه وإذا كانت هذي توبته ... ما زادت إلا بلل طيب فيه ثاني
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : العلاف
الشيخ : العلاف عندك نعم
القارئ : ... مختصر بسم الله الرحيم الرحيم
الشيخ : نجيب لك هذا
الطالب : ...
الشيخ : ها
الشيخ : ...
القارئ : " ومولده في صفر سنة سبعين وثلاثمئة قلت إن صح مولده فما عاش إلا ثمانيا وأربعين سنة وأشهرا ودفن عند سور همذان وقيل نقل تابوته إلى أصبهان " ومن وصية ابن سينا لأبي سعيد فضل الله المهني " ليكن الله تعالى أول فكر له وآخره وباطن كل اعتبار وظاهره ولتكن عينه مكحولة بالنظر إليه وقدمه موقوفة على المثول بين يديه مسافرا في عقله في الملكوت الأعلى وما فيه من آيات ربه الكبرى وإذا انحط إلى قراره فلينزه الله في آثاره فإنه باطن ظاهر تجلى لكل شيء بكل شيء وتذكر "
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
القارئ : " وتذكر نفسه وودعها وكان معها كأن ليس معها فأفضل الحركات الصلاة وأمثل السكنات الصيام وأنفع البر الصدقة وأزكى السر الاحتمال وأطول السعي الرياء ولم تخلص النفس عن الدني ما التفت إلى قيل وقال وجدال "
" ما التفتت إلى قيل وقال وجدال وخير العمل ما صدر عن خالص نية وخير النية ما انفرج عن علم ومعرفة الله أول الأوائل إليه يصعد الكلم الطيب " إلى أن قال " والمشروب فيهجر تلهيا لا تشفيا ولا يقصر في الأوضاع الشرعية ويعظم السنن الإلهية قد سقت في تاريخ الإسلام "
الشيخ : نعم نعم نعم نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... هذا الكلام الطلاسم الألغاز
القارئ : كملوا يا شيخ باقي كم سطر
الشيخ : ها
القارئ : كم سطر باقي
الشيخ : طيب
القارئ : " قلت قد سقت في تاريخ الإسلام أشياء اختصرتها وهورأس الفلاسفة الإسلامية لم يأت بعد الفارابي مثله والحمد لله على الإسلام والسنة وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لا تحتمل وقد كفره الغزالي في كتاب المنقذ من الضلال وكفر الفارابي وقال الرئيس قد صح عندي بالتواتر ما كان بجوزجان في زماننا من أمر حديد لعله زنة مئة وخمسين منة نزل من الهواء فنشب "
الطالب : " فنشب "
القارئ : " فنشب "
الشيخ : نشب
القارئ : بفتح الشين
الشيخ : نعم
القارئ : " فنشب في الأرض ثم نبى نبوة ... ثم عاد فنشب في الأرض وسمع له صوت عظيم هائل فلما تفقدوا أمره ظفروا به وحمل إلى والي جوزجان فحاولوا كسر قطعة منه وما عملت فيه الآلات إلا بجهد وراموا عمل سيف منه فتعذر " نقله في الشفاء
الطالب : ... يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا مش ... لا ... ما فيها فايدة
الطالب : ...
طالب آخر : يا شيخ في كلام شيخ الإسلام
الشيخ : نعم
الطالب : في الحاشية نقل كلام شيخ الإسلام
الشيخ : وش يقول
القارئ : قال في الحاشية " يقول شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه درء تعارض العقل والنقل وهو بصدد البحث عن انحراف الفلاسفة ولهؤلاء في نصوص الأنبياء طريقتان طريقة التبديل وطريقة التجهيل أما أهل التبديل فهم نوعان أهل الوهم والتخييل وأهل التحريف والتأويل فأهل الوهم والتخييل هم الذين يقولون إن الأنبياء أخبروا عن الله وعن اليوم الآخر وعن الجنة والنار بل وعن الملائكة بأمور غير مطابقة للأمر في نفسه "
الشيخ : أعوذ بالله
القارئ : " لكنهم خاطبوهم بما يتخيلون به ويتوهمون به أن الله جسم عظيم وأن الأبدان تعاد وأن لهم نعيما محسوسا وعقابا محسوسا وإن كان الأمر ليس كذلك في نفس الأمر لأن من مصلحة الجمهور أن يخاطبوا بما يتوهمون به ويتخيلون أن الأمر هكذا وإن كان هذا كذبا فهو كذب لمصلحة الجمهور "
الشيخ : أعوذ بالله
القارئ : " إذ كانت دعوتهم ومصلحتهم لا تمكن إلا بهذه الطريقة وقد وضع ابن سينا وأمثاله قانونهم على هذا الأصل فالقانون الذي ذكره في رسالته ... صفحة أربعة وأربعين واحد وخمسين وهؤلاء يقولون الأنبياء قصدوا بهذه الألفاظ ظواهرها وقصدوا أن يفهم الجمهور منها هذه الظواهر وإن كانت الظواهر في نفس الأمر كذبا وباطلا ومخالفة للحق فقصدوا إفهام الجمهور بالكذب والباطل للمصلحة ثم من هؤلاء من يقول النبي كان يعلم الحق ولكن أظهر خلافه للمصلحة ومنهم من يقول ما كان يعلم الحق كما يعلمه "
الشيخ : نعم
القارئ : " ما كان يعلم الحق كما يعلمه نظار الفلاسفة وأمثالهم وهؤلاء يفضلون الفيلسوف الكامل على النبي ويفضلون الولي الكامل الذي له هذا المشهد على النبي كما يفضل ابن عربي الطائي خاتم الأولياء في زعمه على الأنبياء وكما يفضل الفارابي ومبشر بن فاتك وغيرهما الفيلسوف على النبي وأما الذين يقولون إن النبي كان يعلم ذلك قد يقولون إن النبي أفضل من الفيلسوف لأنه علم ما علمه الفيلسوف وزيادة وأمكنه أن يخاطب الجمهور بطريقة " " بطريقة يعجز عن مثلها الفيلسوف وابن سينا وأمثاله من هؤلاء وهذا في الجملة قول المتفلسفة والباطنية كالملاحدة الإسماعيلية وأصحاب رسائل إخوان الصفا والفارابي وابن سينا والسهروردي المخذول وابن رشد الحفيد وملاحدة الصوفية الخارجين عن طريقة المشائخ " " المشايخ المتقدمين من أهل الكتاب والسنة كابن عربي وابن سبعين وابن الطفيل صاحب رسالة حي بن يقظان وفريق كثير غير هؤلاء
وقد خص شيخ الإسلام قسما كبيرا من هذا الكتاب العظيم في تتبع سقطات ابن سينا وضلالاته وبيان ما فيها من زيف وانحراف بحجة وبرهان على طريقة السلف الصالح من لدن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان من الأئمة والعلماء المشهود لهم بالعلم والإيمان والاستقامة والعرفان "
الشيخ : ...
السائل : ... ما هو ... يعني هو تاب من أعمال .. وغيره وغيره ... على هذا وهذا ولكن ومن العقيدة ما تاب
الشيخ : ما تاب هذي هي
الطالب : ...الوصية يا شيخ مهي كاملة في طبقات الأطبا ...
الشيخ : ... على كل حال انا اللي يهمني الان أن الرجل منحرف من الفلاسفة الذين ينبذون الأديان وأنه لا يستحق أن يرفع ذكره بين الناس بل يقال هو طبيب من جملة الأطباء فقط أي نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : هو الأصل الأصل أن ما تعرفه وإذا كانت هذي توبته ... ما زادت إلا بلل طيب فيه ثاني
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : العلاف
الشيخ : العلاف عندك نعم
القارئ : ... مختصر بسم الله الرحيم الرحيم
الشيخ : نجيب لك هذا
الطالب : ...
الشيخ : ها
الفتاوى المشابهة
- الكلام على ترجمة ابن مالك رحمه الله تعالى. - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم فصل في طريقة ابن سينا... - ابن عثيمين
- سؤال حول تصانيف ابن سينا - ابن عثيمين
- تعريف كلمة الفيلسوف والقرامطة وقولهم في كلام... - ابن عثيمين
- وكذاك إن قلنا ابن سينا قال ذا*** أو قاله الر... - ابن عثيمين
- (بيان تكفير ابن القيم لابن سينا) ونقول قال ا... - ابن عثيمين
- سؤال حول عقيدة ابن سينا وبيان كفره - ابن عثيمين
- ترجمة العلاف وابن سينا - ابن عثيمين
- وأتى ابن سينا بعد ذا بطريقة *** أخرى ولم يأن... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب لترجمة ابن سينا - ابن عثيمين
- ترجمة ابن سينا ونقل كلام ابن الخلكان والذهبي... - ابن عثيمين