تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم فصل في طريقة ابن سينا... - ابن عثيمينالقارئ : " فصل : في طريقة ابن سينا وذويه من الملاحدة في التأويلوأتى ابنُ سينا بعد ذا بطريقة *** أخرى ولم يأنف من الكُفرانقال المراد حقائق الألفاظ تخييـ ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم فصل في طريقة ابن سينا وذويه من الملاحدة في التأويل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل : في طريقة ابن سينا وذويه من الملاحدة في التأويل
وأتى ابنُ سينا بعد ذا بطريقة *** أخرى ولم يأنف من الكُفران
قال المراد حقائق الألفاظ تخييـ *** ـلا وتقريبا مِنَ الأذهان
عجزت عن الإدراك للمعقول *** إلا في مثال الحس كالصبيان
كي يبرز المعقولَ في صور من الـ *** ـمحسوس مقبولا لدى الأذهان"


الشيخ : كي يَبرُز المعقولُ ، عندك بالنصب
الطالب : المعقولَ

الشيخ : إذن يُبرز إن كان المعقولَ فهي يُبرِز
الطالب : مذاهب الحسنَ

الشيخ : لا في مذاهب الحس
القارئ : " كي يُبرز المعقولَ في صور من الـ *** ـمحسوسِ مقبولا لدى الأذهان
فتسلط التأويل إبطالا لهذا *** القصد وهو جِناية من جان
هذا الذي قد قاله مع نفيه *** لحقائق الألفاظ في الأذهان
وطريقة التأويل أيضاً قد غدت *** مشتقة من هذه الخِّلجان
وكلاهما اتفقا على أن الحقيقـ *** ـة منتفٍ مضمونها ببيان
لكن قد اختلفا فعند فريقكم *** ما إن أريدت قط بالتبيان
لكنّ عندهم أريد ثبوتها *** في الذهن إذ عُدمت من الإحسان
إذ ذاك مصلحة المخاطب عندهم *** وطريقة البرهان أمر ثان
فكلاهما ارتكبا أشد جناية *** جنيت على القرآن والإيمان
جعلوا النصوص لأجلها غرضاً لهم *** قد خرَّقوه بأسهم الهذيان
وتسلط الأوغاد والأوقاح *** والأرذال بالتحريف والبهتان
كلٌّ إذا قابلته بالنص قا *** بلَه بتأويل بلا برهان
ويقول تأويلي كتأويل الـ *** ـذين تأولوا فوقية الرحمن
بل دونه فظهورها في الوحي بالنصـ *** ـين مثل الشمس في التبيان
أيسوغ تأويل العلو لكم ولا *** تتأولوا الباقي بلا فرقان
وكذاك تأويلُ الصفات مع أنها ***"


الشيخ : مَعْ
القارئ : وكذاك تأويلُ الصفات مَعَ أنها ***

الشيخ : مَعْ ، مَعْ ، سكنها ما هي معَ أنها ، معْ
القارئ : " وكذاك تأويلُ الصفات معْ أنها ***ملء الحديث وملء ذا القرآن
والله تأويلُ العلو أشد مِن *** تأويلنا لقيامة الأبدان
وأشدُّ من تأويلنا لحياته *** ولعلمِه ومشيئةِ الأكوان
وأشدُّ من تأويلنا لحدوث هـ *** ـذا العالم المحسوسِ بالإمكان
وأشدُّ من تأويلنا بعض الشرا *** ئع عند ذي الإنصاف والميزان
وأشدُّ من تأويلنا لكلامِه *** بالفيض من فعال ذي الأكوان
وأشدُّ من تأويلِ أهل الرفض أخبار *** "


الشيخ : بالرفع ، بالرفع ، عندك بالكسر ؟
القارئ : إي نعم

الشيخ : بالكسر نعم
القارئ : "وأشدُّ من تأويلِ أهل الرفض أخبار ***الفضائل حازها الشيخان
وأشدُّ من تأويل كل مؤوِّل *** نصا بأن مراده الوحيان "
.

الشيخ : أبان مراده ، نصاً أبان مراده.
القارئ : " وأشد من تأويلِ كل مؤول *** نصا أبان مرادَه الوحيان
إذ صرح الوحيان مع كتب الإله *** جميعها بالفوق للرحمن
فلأي شيء نحن كفارٌ بذا *** التأويل بل أنتم على الإيمان
إنا تأولنا وأنتم قد تأو *** لتم فهاتوا واضح الفرقان
ألكم على تأويلكم أجران *** حيث لنا على تأويلنا وزران
هذي مقالتهم لكم في كُتْبهم *** منها نقلناها بلا عُدوان
ردوا عليهم إن قدرتم أو *** فنحُّوا على طريق عساكر الإيمان
لا تحطمنكم جنودُهم كحطم *** السيل ما لاقى من الديدان
وكذا نطالبكم بأمر رابعٍ *** والله ليس لكم بذا إمكان
وهو الجواب عن المُعارِض *** إذ به الدعوى تتم سليمة الأركان
لكن ذا عين المحال ولو يسا *** عدكم عليه رب كل لسان "
.

الشيخ : كذا عندك؟ لكن ذا عين المحال .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب على كل حال هذا الفصل مهم جِداً ونرجئ الكلام عليه إن شاء الله إلى الدرس القادم الشرح وش وقفنا عليه؟
الطالب : من أول الفصل
الطالب : وأتى ابن سينا
الطالب : من أول الفصل

الشيخ : فيما يلزم مدعي التأويل ، مبتدأ الشرح من هذا ؟
الطالب : لا شرحناه

الشيخ : الفصل الذي بعده ؟.
الطالب : فصل في طريقة ابن سينا وذويه من الملاحدة .

الشيخ : أبداً ما شرحنا .
الطالب : شرحناه ...

الشيخ : فبأي شيء نحن كفار بذا التأويل ما شرحنا هذا .
الطالب : يا شيخ أنت وصلت إلى الفصل وقلت هذا يحتاج شرح .

الشيخ : إي نعم
الطالب : قُرأ هذا ولكن ما شرحناه

الشيخ : هذا هو قرأناه وما شرحناه أحسنتم ، تمام ، إي هذا الذي أنا قلت، يعني معناه الشرح الظاهر أننا في الشرح إي نعم .
"فصلٌ فيما يلزم مدعي التأويل لتصحيح دعواه"
الطالب : شرحته

الشيخ : هذا مشروح الفصل؟
الطالب : هذا مشروح

الشيخ : اللي بعده في طريقة ابن سينا وذويه
الطالب : هذا قرئ ولم يشرح.

الشيخ : هذا قُرِئ ولم يُشرح طيب

Webiste