معنى قول الناظم:
فسياقه الألفاظ مثل شواهد الـ***أحوال إنهما لنا صنوان
إحداهما للعين مشهود بها*** لكن ذاك لمسمع الإنسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فسياقة الألفاظ مثل شواهد الـ *** ـأحوال إنهما لنا صنوان "
" إحداهما للعين مشهود بها *** لكن ذاك لمسمع الإنسان "
" فإذا*** " " فإذا*** "
نعم سياقة الألفاظ مثل شواهد الأحوال كل منهما يعين المراد شواهد الأحوال أحيانا تكون كالصريح ولعله ليس ببعيد عنكم قصة سلام بن مشكم حينما أنكر مال حيي بن أخطب وقال إنه لم يترك مالا فقال النبي عليه الصلاة والسلام المال كثير والعهد قريب يعني كيف وين راح ثم دفع الرجل إلى الزبير بن العوام فلما مسه بعذاب قال اصبر أنا ارى حيي بن أخطب يحوم حول هذه الخربة فابحثوا عن ماله فبحثوا عن ماله فوجدوه مدفونا بهذه الخربة وإذا هو ملء مسك ثور من الدنانير والذهب ها مسك من مسك الثور يعني جلد الثور الشاهد من هذا أن قرائن الأحوال صارت كالصريح كشواهد الألفاظ يعني كانه كأن هذه القرينة قالت لهم إن عنده مالا ولم ينفد ماله يقول
" إحداهما للعين مشهود بها *** " هذي القرائن
" *** لكن ذاك " يعني سياق الألفاظ
" *** لمسمع الإنسان " إذا سمع الإنسان شيئا وتفهم السياق عرف دلالته على المراد والسياق يجعل المراد بالقرائن كأنه صريح
" إحداهما للعين مشهود بها *** لكن ذاك لمسمع الإنسان "
" فإذا*** " " فإذا*** "
نعم سياقة الألفاظ مثل شواهد الأحوال كل منهما يعين المراد شواهد الأحوال أحيانا تكون كالصريح ولعله ليس ببعيد عنكم قصة سلام بن مشكم حينما أنكر مال حيي بن أخطب وقال إنه لم يترك مالا فقال النبي عليه الصلاة والسلام المال كثير والعهد قريب يعني كيف وين راح ثم دفع الرجل إلى الزبير بن العوام فلما مسه بعذاب قال اصبر أنا ارى حيي بن أخطب يحوم حول هذه الخربة فابحثوا عن ماله فبحثوا عن ماله فوجدوه مدفونا بهذه الخربة وإذا هو ملء مسك ثور من الدنانير والذهب ها مسك من مسك الثور يعني جلد الثور الشاهد من هذا أن قرائن الأحوال صارت كالصريح كشواهد الألفاظ يعني كانه كأن هذه القرينة قالت لهم إن عنده مالا ولم ينفد ماله يقول
" إحداهما للعين مشهود بها *** " هذي القرائن
" *** لكن ذاك " يعني سياق الألفاظ
" *** لمسمع الإنسان " إذا سمع الإنسان شيئا وتفهم السياق عرف دلالته على المراد والسياق يجعل المراد بالقرائن كأنه صريح
الفتاوى المشابهة
- بالنسبة للشَّواهد تشهد للمتن أو للإسناد ؟ - الالباني
- حكم قول بعض الألفاظ - اللجنة الدائمة
- هل الشواهد تكون للمتون أوللأسانيد ؟ - الالباني
- ما هي الأحاديث التي تعتبر بالشواهد والتي لا تع... - الالباني
- ما هي أهمية القرائن والشواهد في الحكم على الأح... - الالباني
- معنى قول الناظم: فتأمل الألفاظ وانظر ما الذي... - ابن عثيمين
- هل القول بأن الحديث يتقوى بكثرة الطرق هو بمعنى... - الالباني
- سؤال عن الألفاظ المشتركة التي تتحمل أكثر من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا أتى التأويل بعد سياقة*... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فسياقه الألفاظ مثل شواهد ال... - ابن عثيمين