تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت... - ابن عثيمينالقارئ : " هذا وثالثها صريح الفوق مصحو *** با بمن وبدونها نوعان "" إحداهما هو قابل التأويل والـ *** ـأصل الحقيقة وحدها ببيان "" فإذا ادعى تأويل ذلك مدع ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت له إن كنت ذا عرفان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " هذا وثالثها صريح الفوق مصحو *** با بمن وبدونها نوعان "
" إحداهما هو قابل التأويل والـ *** ـأصل الحقيقة وحدها ببيان "
" فإذا ادعى تأويل ذلك مدع *** لم تقبل الدعوى بلا برهان "
" لكنما المجرور ليس بقابل التأ *** ويل في لغة وعرف لسان "
" وأصخ لفائدة جليل قدرها ***تهديك للتحقيق والعرفان "
" إن الكلام إذا أتى بسياقه *** يبدي المراد لمن له أذنان "
" أضحى كنص قاطع لا يقبل التأ ***ويل يعرف ذا أولو الأذهان "
"فسياقه الألفاظ مثل شواهد الـ *** ـأحوال إنهما لنا صنوان "

الشيخ : ...
القارئ : " إحداهما للعين مشهود بها *** لكن ذاك لمسمع الإنسان "
" فإذا أتى التأويل بعد سياقة *** تبدي المراد أتى على استهجان "

الشيخ : ...
القارئ : " وإذا أتى الكتمان بعد شواهد الـ *** ـأحوال كان كأقبح الكتمان "
" فتأمل الألفاظ وانظر ما الذي *** سيقت له إن كنت ذا عرفان "

الشيخ : بسم الله الرحمن في هذه القطعة بين المؤلف رحمه الله أن النوع الثالث من أدلة العلو التصريح بالفوقية وذكر أنها نوعان إحداهما مقرونة بـ من والثانية مطلقة ففي قوله تعالى وهو القاهر فوق عباده هذه غير مقيدة بـ من مطلقة وفي قوله يخافون ربهم من فوقهم هذه مقيدة

Webiste