معنى قول الناظم:
فإذا أتى التأويل بعد سياقة*** تبدي المراد أتى على استهجان
وإذا أتى الكتمان بعد شواهد الـ***أحوال كان كأقبح الكتمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا أتى التأويل بعد سياقة *** تبدي المراد أتى على استهجان "
صحيح إذا أتى التأويل وهو صرف اللفظ عن ظاهره بعد سياقة تبدي المراد ماذا يكون هذا التأويل
الطالب : باطل
الشيخ : مستهجنا مردودا لا يقبل
" وإذا أتى الكتمان بعد شواهد الـ *** ـأحوال كان كأقبح الكتمان "
هذا أيضا صحيح إذا أتى الكتمان بعد شواهد الأحوال صار من أقبح الكتمان كقضية الرجل الذي ذكرنا ها حيي بن أخطب هذا شواهد الأحوال تدل على أن له مالا موجودا نعم
الطالب : قريت عنه في السياق ...
الشيخ : أيهم
الطالب : ... إن كلامه
الشيخ : ... بعيد نعم
القارئ : " والفوق وصف ثابت " ..
الشيخ : لأ اصبر قبله قبله " فتأمل *** "
صحيح إذا أتى التأويل وهو صرف اللفظ عن ظاهره بعد سياقة تبدي المراد ماذا يكون هذا التأويل
الطالب : باطل
الشيخ : مستهجنا مردودا لا يقبل
" وإذا أتى الكتمان بعد شواهد الـ *** ـأحوال كان كأقبح الكتمان "
هذا أيضا صحيح إذا أتى الكتمان بعد شواهد الأحوال صار من أقبح الكتمان كقضية الرجل الذي ذكرنا ها حيي بن أخطب هذا شواهد الأحوال تدل على أن له مالا موجودا نعم
الطالب : قريت عنه في السياق ...
الشيخ : أيهم
الطالب : ... إن كلامه
الشيخ : ... بعيد نعم
القارئ : " والفوق وصف ثابت " ..
الشيخ : لأ اصبر قبله قبله " فتأمل *** "
الفتاوى المشابهة
- متى يجوز كتمان العلم.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم كتمان العلم لمصلحةٍ؟ - ابن باز
- كتمان الشهادة - اللجنة الدائمة
- جواز كتمان العلم لدفع الضرر - ابن عثيمين
- هل يحرم كتمان العلم الدنيوي.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يكتم الشهادة؟ - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فسياقه الألفاظ مثل شواهد ال... - ابن عثيمين
- حكم من كتم علماً - ابن باز
- تحريم كتمان العلم وبيان أن الكتمان لا يكون إ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا أتى التأويل بعد سياقة*... - ابن عثيمين