معنى قول الناظم: ولأجلها قالوا بأن الله لم***يقدر على إصلاح ذي العصيان
ولأجلها قالوا بأن الله لم ***يقدر على إيمان ذي الكفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إصلاح ذي العصيان "
لماذا لأن فعل العبد لا علاقة له بالله فالعبد إذا كان يريد المعصية فليس لله تعالى تعلق فيه لا يقدر الله على زعمهم أن يصرفه إلى الطاعة وإذا كان يريد الطاعة لم يقدر الله على أن يجعله عاصيا إذن هذا مبني على أيش والقدر ايش مبني عليه على العدل
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إصلاح ذي العصيان "
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إيمان ذي الكفران "
الكافر لا يقدر الله على إيمانه إطلاقا ما يقدر أن الله ما يقدر الله أن يجعل الكافر مؤمنا ولا الفاسق مطيعا لماذا لأن فعل العبد لا تعلق له بالله العبد مستقل بعمله ما له دخل في القضاء والقدر
لماذا لأن فعل العبد لا علاقة له بالله فالعبد إذا كان يريد المعصية فليس لله تعالى تعلق فيه لا يقدر الله على زعمهم أن يصرفه إلى الطاعة وإذا كان يريد الطاعة لم يقدر الله على أن يجعله عاصيا إذن هذا مبني على أيش والقدر ايش مبني عليه على العدل
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إصلاح ذي العصيان "
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إيمان ذي الكفران "
الكافر لا يقدر الله على إيمانه إطلاقا ما يقدر أن الله ما يقدر الله أن يجعل الكافر مؤمنا ولا الفاسق مطيعا لماذا لأن فعل العبد لا تعلق له بالله العبد مستقل بعمله ما له دخل في القضاء والقدر
الفتاوى المشابهة
- حكم الخوض في القضاء والقدر - ابن باز
- حكم رد الدعاء للقدر - ابن باز
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في منكري القدر و... - ابن عثيمين
- مراتب القدر الأربعة والإيمان بها - ابن عثيمين
- ما حكم لفظة حديث ( قدر الله وما شاء فعل لو قدر... - الالباني
- فوائد الإيمان بالقدر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر .؟ - ابن عثيمين
- بيان أن القدر لا يعارض الشرع و الرد على من ي... - ابن عثيمين
- ما معنى القدر - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإيمان بالقدر و كيف يكون ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولأجلها قالوا بأن الله لم**... - ابن عثيمين