تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والص... - ابن عثيمينالسائل : ما هو منهج أهل السنّة والجماعة في الأسماء والصفات؟ نرجو من فضيلة الشيخ إجابة مأجورين.الشيخ : هذا السؤال سؤال عظيم ومنهج أهل السنّة والجماعة في ...
العالم
طريقة البحث
ماهو منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو منهج أهل السنّة والجماعة في الأسماء والصفات؟ نرجو من فضيلة الشيخ إجابة مأجورين.

الشيخ : هذا السؤال سؤال عظيم ومنهج أهل السنّة والجماعة في باب الأسماء والصفات منهج وسط بين أهل التعطيل وأهل التمثيل فأهل التمثيل قوم أثبتوا لله الصفات لكن بالغوا في إثباتها وغلوا في ذلك وجعلوها من جنس صفات المخلوقين فانحرفوا بذلك عن الصراط المستقيم لأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } ويقول جل ذكره: { رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } ويقول سبحانه وتعالى: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } ويقول عز وجل: { فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } .
والقسم الثاني: معطّلة عطّلوا الله سبحانه وتعالى من صفاته التي أثبتها لنفسه ونفوها عنه وحرّفوا من أجل ذلك نصوص الكتاب والسنّة وعطّلوها عن المراد بها بحجج هي شبَه في الحقيقة وليست بحجج، حتموا في ذلك عقولهم وجعلوا يُثبتون لله ما اقتضت عقولهم إثباته ويُنكرون ما لم تقتضي عقولهم إثباته فضلوا في ذلك وصاروا هم الحاكمين على الله وليس كتاب الله هو الحاكم بينهم فأنكروا ما وصف الله به نفسه وقالوا: ليس لله وجه وليس لله عين وليس لله يد وقالوا أيضا ليس لله فرح وليس لله غضب وليس لله عجب وقالوا أيضا ليس لله فعل لا استواء على العرش ولا نزول إلى السماء الدنيا بل بالغوا حتى قالوا: إن الله ليس عاليا فوق خلقه وإنما علوّه علو صفة وعلو معنوي وليس علوا ذاتيا وبالغ بعضهم فقالوا: إن الله سبحانه وتعالى لا يُقال: إنه فوق العالم ولا تحت العالم ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل وأتوا بأقوال يعجب منها المرء ويقول: كيف يكون هذا مقتضى العقول؟
أما أهل السنّة والجماعة فإنهم يُثبتون لله تعالى ما أثبته من الأسماء والصفات إثباتا حقيقيا مع نفي المماثلة أي مماثلة المخلوقين فيقولون: نُثبت لله كل ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات فيُثبون لله الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر ويُثبتون لله الأفعال المتعلقة بمشيئته كالاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا والإتيان للفصل بين العباد ويثبتون لله الفرح والضحك والعجب ويُثبتون لله الحكمة والرحمة وغير ذلك مما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وءاله وسلم لكن من غير تحريف ولا تعطيل.
ويقولون لهؤلاء الذين أنكروا ما أثبته الله لنفسه وحكموا على الله بعقولهم يقولون إننا إذا سلّمنا جدلا أن ما نفيتموه لا يدل عليه العقل فإنه قد دل عليه السمع والسمع دليل شرعي نتفق وإياكم عليه، على أن الكتاب والسنّة هما الدليلان لإثبات ما أثبته الله لنفسه أو نفي ما نفى الله عن نفسه وكونكم تقولون: إن إثبات شيء ما من هذه الصفات يقتضي التمثيل والتشبيه نقول لكم: وأنتم فيما أكدتموه يقتضي على قاعدتكم أنكم مشبّهة ممثلة فأي فرق بين من يقول: إن لله سمعا وبصرا ومن يقول: إن لله رحمة وإن لله وجها وإن الله مستو على العرش، إن كان ما أثبتموه لا يقتضي التمثيل فما أثبتناه نحن لا يقتضي التمثيل وإن كان ما أثبتناه يقتضي التمثيل فما أثبتموه يقتضي التمثيل والتفريق بين هذا وهذا تحكّم وتناقض.
والواجب على المرء ألا يتقدّم بين يدي الله ورسوله بنفي ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله أو إثبات ما لم يُثبته الله لنفسه ولا أثبته له رسوله، الواجب في هذا الأمر أعني في باب الأسماء والصفات أن يُتلقى من الكتاب والسنّة لأنه من الأمور التي لا مجال للعقل فيها والعقل لا يُدرك ما يجب لله من الأسماء والصفات أو يجوز أو يمتنع وإن كان العقل قد يُدرك من حيث الإجمال أن الله موصوف بصفات الكمال ولابد لكن تفاصيل ذلك لا يُعلم إلا عن طريق السمع.
وخلاصة القول: أن مذهب أهل السنّة والجماعة هو إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ونفي ما نفى الله عن نفسه من الصفات والسكوت عما لم يرد به نفي ولا إثبات لأن هذا هو مقتضى السمع ومقتضى العقل فنسأل الله تعالى أن يتوفانا علي عقيدة أهل السنّة والجماعة.

السائل : اللهم ءامين.

الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ. هذه مستمعة للبرنامج أرسلت الحقيقة بمجموعة من الأسئلة نختار منها هذا السؤال، أم محمد تقول فضيلة الشيخ.

Webiste