(ورود لفظ التأويل عن الصحابة ومعناه وأن التأويل يكون بمعنى التفسير والعمل بالفعل)
قد كان أعلم خلقه بكلامه*** صلى عليه الله كل أوان يتأول القرآن عند ركوعه*** وسجوده تأويل ذي برهان
هذا الذي قالته أم المؤمنـ***ـين حكاية عنه لها بلسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" قد كان أعلمُ خلقه بكلامه *** صلى عليه الله كل أوان "
آمين ، محمد صلى الله عليه وسلم هو أعلم الخلق بكلام الله لا شك في هذا
" يتأول القرآن عند ركوعه *** وسجودِه تأويل ذي برهان "
فإنه عليه الصلاة والسلام لما نزل قول الله تعالى : إذا جاء نصر الله والفتح * ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره * إنه كان توابا عَرف عليه الصلاة والسلام أن هذا دُنو أجله وأن الله أمره أن يختم عمره بهذا الدعاء سبح بحمد ربك واستغفره، فكان يُكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي تقول عائشة رضي الله عنها
" يتأول القرآن عند ركوعه *** وسجوده تأويل ذي برهان " أي ذي علم ودليل
" هذا الذي قالته أم المؤمنـ *** ـين حكايةً عنه لها بلسان "
ماذا قالت ؟ لما قالت : كان يُكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك قالت : يتأول القرآن ماذا تعني به ؟ ماذا تعني بالتأويل هنا؟ هل تعني أنه يصرف القرآن عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر ؟ لا يتأول القرآن يعمل به لأن حقيقةَ المأمور ومآلَه العمل به فمثلاً : إذا أمر الله بشيء فَلنا فيه تأويلان :
التأويل الأول : تفسيره والتأويل الثاني : فِعله والعمل به فقول عائشة : يتأول القرآن ليس معناه يُفسره ، يُفسر معنى سبح بحمد ربك واستغفره، لكن المعنى يعمل به والعمل بالشيء بالمأمور به يُعتبر تأويلا لأنه إظهار للمأمور به حتى يكون مشاهداً، كما أن تأويل الخبر إذا وقع يُسمى تأويلا لأنه ظهور للمُخبُر به أو للمُخبَر عنه حتى يُشاهَد ويُرى
فالحاصل يا إخواني أن التأويل يراد به التفسير ويراد به عين المؤول فإن كان مأموراً به فتأويله فعل المأمور به إذا كان مُخبرا عنه فتأويله وقوع المُخبَر عنه حتى يُشاهد ويرى طيب .
" قد كان أعلمُ خلقه بكلامه *** صلى عليه الله كل أوان "
آمين ، محمد صلى الله عليه وسلم هو أعلم الخلق بكلام الله لا شك في هذا
" يتأول القرآن عند ركوعه *** وسجودِه تأويل ذي برهان "
فإنه عليه الصلاة والسلام لما نزل قول الله تعالى : إذا جاء نصر الله والفتح * ورأيتَ الناس يدخلون في دين الله أفواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره * إنه كان توابا عَرف عليه الصلاة والسلام أن هذا دُنو أجله وأن الله أمره أن يختم عمره بهذا الدعاء سبح بحمد ربك واستغفره، فكان يُكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي تقول عائشة رضي الله عنها
" يتأول القرآن عند ركوعه *** وسجوده تأويل ذي برهان " أي ذي علم ودليل
" هذا الذي قالته أم المؤمنـ *** ـين حكايةً عنه لها بلسان "
ماذا قالت ؟ لما قالت : كان يُكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك قالت : يتأول القرآن ماذا تعني به ؟ ماذا تعني بالتأويل هنا؟ هل تعني أنه يصرف القرآن عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر ؟ لا يتأول القرآن يعمل به لأن حقيقةَ المأمور ومآلَه العمل به فمثلاً : إذا أمر الله بشيء فَلنا فيه تأويلان :
التأويل الأول : تفسيره والتأويل الثاني : فِعله والعمل به فقول عائشة : يتأول القرآن ليس معناه يُفسره ، يُفسر معنى سبح بحمد ربك واستغفره، لكن المعنى يعمل به والعمل بالشيء بالمأمور به يُعتبر تأويلا لأنه إظهار للمأمور به حتى يكون مشاهداً، كما أن تأويل الخبر إذا وقع يُسمى تأويلا لأنه ظهور للمُخبُر به أو للمُخبَر عنه حتى يُشاهَد ويُرى
فالحاصل يا إخواني أن التأويل يراد به التفسير ويراد به عين المؤول فإن كان مأموراً به فتأويله فعل المأمور به إذا كان مُخبرا عنه فتأويله وقوع المُخبَر عنه حتى يُشاهد ويرى طيب .
الفتاوى المشابهة
- كلام موسع للشيخ رحمه الله عن التأويل . - الالباني
- معنى قول الناظم: وانظر إلى التأويل حين يقـول... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " تنبيه: علم مما سبق أن معان... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان ال... - ابن عثيمين
- وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ***ـين الحقيقة لا... - ابن عثيمين
- في كثير من التفاسير إن لم يكن كلها يتأولون قول... - الالباني
- ما معنى التأويل .؟ - الالباني
- (معنى التأويل هنا التفسير) و اشهد عليهم أنهم... - ابن عثيمين
- (الفرق بين التأويل الصحيح والتأويل الفاسد وب... - ابن عثيمين
- وُجِّه للشيخ سؤال عن معنى التأويل ؟ - الالباني
- (ورود لفظ التأويل عن الصحابة ومعناه وأن التأ... - ابن عثيمين