(ذكر الأمر الثاني وهو احتمال المعنى لما ذكروه من التأويل)
فإذا استقام لكم دليل الصرف يا*** هيهات طولبتم بأمر ثان
وهو احتمال اللفظ للمعنى الذي*** قلتم هو المقصود بالتبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا استقام لكم دليل الصرف يا *** هيهات "
يعني ما أبعده ، ما أبعدَ أن تأتوا بدليل بين يدل على صرف اللفظ عن ظاهره لكن على فرض أن يستقيم لكم " طولبتم بأمر ثان
وهو احتمال اللفظ للمعنى الذي *** قلتم هو المقصود بالتبيان "
لا بُد أن يأتوا بدليل على أن المعنى يحتمل ما ذكروه فإن كان لا يحتمل لم يقبل منهم، عرفتم؟ فمثلا : هل يمكن أن يحتمل قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى أن يحتمل معنى استولى ها لماذا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لأنه يلزم عليه لوازم باطلة تمنع أن يكون اللفظُ محتملاً لهذا المعنى فإذن لا بُد إذا قالوا عندنا دليل يصرف اللفظ عن ظاهره قُلنا نريد دليل آخر وهو احتمال اللفظ لهذا المعنى الذي قلتم لأنه قد تدعون معنى لا يحتمله اللفظ فلا يُقبل منهم .
يعني ما أبعده ، ما أبعدَ أن تأتوا بدليل بين يدل على صرف اللفظ عن ظاهره لكن على فرض أن يستقيم لكم " طولبتم بأمر ثان
وهو احتمال اللفظ للمعنى الذي *** قلتم هو المقصود بالتبيان "
لا بُد أن يأتوا بدليل على أن المعنى يحتمل ما ذكروه فإن كان لا يحتمل لم يقبل منهم، عرفتم؟ فمثلا : هل يمكن أن يحتمل قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى أن يحتمل معنى استولى ها لماذا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لأنه يلزم عليه لوازم باطلة تمنع أن يكون اللفظُ محتملاً لهذا المعنى فإذن لا بُد إذا قالوا عندنا دليل يصرف اللفظ عن ظاهره قُلنا نريد دليل آخر وهو احتمال اللفظ لهذا المعنى الذي قلتم لأنه قد تدعون معنى لا يحتمله اللفظ فلا يُقبل منهم .
الفتاوى المشابهة
- كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم أن الحديث ال... - الالباني
- (الرد على من صرف اللفظ عن ظاهره يلزمه أربع أ... - ابن عثيمين
- بيان القاعدة: عند الاحتمال يسقط الاستدلال وه... - ابن عثيمين
- (الكلام على تقدير الذهن وأنها داخلة في العمو... - ابن عثيمين
- ألا يمكن أن يقال أن التفويض هو صرف اللفظ عن... - ابن عثيمين
- القاعدة الثانية : إذا كان اللفظ يحتمل معنيين... - ابن عثيمين
- بيان الأمر الرابع في الرد على من صرف اللفظ ع... - ابن عثيمين
- (ذكر الأمر الثالث وهو هل يتعين ما ذكروه معنى... - ابن عثيمين
- قلتم صرف ظاهر اللفظ عن معناه لدليل يعد تفسير... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والمعنى المجازي لا يقبل إل... - ابن عثيمين
- (ذكر الأمر الثاني وهو احتمال المعنى لما ذكرو... - ابن عثيمين