(الرد على من صرف اللفظ عن ظاهره يلزمه أربع أمور وذكر الأمر الأول وهو الدليل الصارف )
وعليكم في ذا وظائف أربع***والله ليس لكم بهن يدان منها دليل صارف للفظ عن*** موضوعه الأصلي بالبرهان
اذ مدعي نفس الحقيقة مدع*** للأصل لم يحتج إلى برهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الفصل فصل عظيم جدا وذلك أن كل من ادعى التأويل الذي هو صرفُ اللفظ عن ظاهره إلى معنىً مرجوح فلا بُد أن يأتي بأمور أربعة انتبهوا لها الأمر الأول : قال :
" وعليكمُ في ذا وظائف أربعٌ *** والله ليس لكم بهن يدان "
يدان بمعنى قدرة منها : يعني وهو الأول
" دليلٌ صارف للفظ عن *** موضوعِه الأصلي بالبرهان "
يعني لا بد أن يأتي من ادعى التأويل بدليل صارف عن المعنى الأصلي عرفت لا بُد أن يأتي بدليل هذا الدليل إما من القرآن أو السنة أو الإجماع أو العقل الصريح فإذا أتى بدليل صارف لا بُد من شيء آخر قال : فإن قال هذا الذي طالبناه بالدليل الذي صرف اللفظ عن ظاهره وقُلنا له : هات الدليل على أنه مصروف عن ظاهره لو أنه قَلب علينا ذلك وقال : أنتم الذين تأتون بالدليل فبماذا نجيبه ؟ قال المؤلف في الجواب عنه :
" إذ مُدعي نفسِ الحقيقة مدعٍ *** للأصلِ لم يحتج إلى برهان "
نقول نحن ما صرفناه عن ظاهره حتى تطالبَنا بالدليل .
هذا الفصل فصل عظيم جدا وذلك أن كل من ادعى التأويل الذي هو صرفُ اللفظ عن ظاهره إلى معنىً مرجوح فلا بُد أن يأتي بأمور أربعة انتبهوا لها الأمر الأول : قال :
" وعليكمُ في ذا وظائف أربعٌ *** والله ليس لكم بهن يدان "
يدان بمعنى قدرة منها : يعني وهو الأول
" دليلٌ صارف للفظ عن *** موضوعِه الأصلي بالبرهان "
يعني لا بد أن يأتي من ادعى التأويل بدليل صارف عن المعنى الأصلي عرفت لا بُد أن يأتي بدليل هذا الدليل إما من القرآن أو السنة أو الإجماع أو العقل الصريح فإذا أتى بدليل صارف لا بُد من شيء آخر قال : فإن قال هذا الذي طالبناه بالدليل الذي صرف اللفظ عن ظاهره وقُلنا له : هات الدليل على أنه مصروف عن ظاهره لو أنه قَلب علينا ذلك وقال : أنتم الذين تأتون بالدليل فبماذا نجيبه ؟ قال المؤلف في الجواب عنه :
" إذ مُدعي نفسِ الحقيقة مدعٍ *** للأصلِ لم يحتج إلى برهان "
نقول نحن ما صرفناه عن ظاهره حتى تطالبَنا بالدليل .
الفتاوى المشابهة
- قلتم صرف ظاهر اللفظ عن معناه لدليل يعد تفسير... - ابن عثيمين
- ما الأدلة الصارفة لوجوب تحية المسجد .؟ - ابن عثيمين
- القاعدة الأصولية تقول: إن الأصل في الأوامر وال... - الالباني
- قال المؤلف :" فالصارف لكلام الله تعالى ورسول... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( فأنى تصرفون )) من هو الصا... - ابن عثيمين
- هل ينبغي أن يكون الصَّارف للأمر عن الوجوب متأ... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل فيما يلزم مدعي ال... - ابن عثيمين
- هل الأمر للوجوب في جميع النصوص إلا اذا وجدنا... - ابن عثيمين
- ما هو الصارف عن القول بوجوب صبغ اللحية.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ثانيهما: أننا لو سلمنا أن تفسي... - ابن عثيمين
- (الرد على من صرف اللفظ عن ظاهره يلزمه أربع أ... - ابن عثيمين