(بيان شبه آخر بين الجهمية واليهود)
نون اليهود ولام الجهمي هما*** في وحي رب العرش زائدتان
وكذلك الجهمي عطل وصفه*** ويهود قد وصفوه بالنقصان فهما إذا في نفيهم لصفاته الـ***ـعليا كما بينته أخوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " نون اليهود ولام جهميٍ هما *** في وحي رب العرش زائدتان "
نون اليهود في حنطة الله قال : قولوا حطة هم قالوا حِنطة كذلك لام الجهمي في استوى الله عز وجل قال : استوى وهو قال استولى فهما في وحي رب العرش زائدتان شَبه آخر
" وكذلك الجهمي عطل وصفه *** ويهود قد وصفوه بالنقصان "
اليهود وصفوا الله بالنقصان قالوا يد الله مغلولة وقالوا إن الله فقير وقالوا إن الله تَعب يوم السبت فاستراح نعوذ بالله ووصفوا الله بكل عيب والجهمي سَلب منه وصفَه بالكمال وإذا سلب وصفه بالكمال لزم أن يكون متصفاً بالنقص وجه التلازم أنك إذا نفيت صفة الكمال عن الله لزم أن يكون متصفا بالنقص لأنه ما من موجود إلا وله صفة فإذا انتفت عنه صفة الكمال لزم ثبوت صفة النقص فاليهود وصفوه بالنقص والجهمي وصفه بالنقص فمن أحق أن يكون مُشابها لليهود ؟ الجهمي المعطل وليس المثبت نعم ما عندي إي نعم .
الطالب : ...
" فهما إذن في نفيهم لصفاته الـ *** ـعليا كما بينتُه أخوان "
نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ إيش ؟
الطالب : لو نقرأ لابن القيم رحمه الله في ابطال استوى بمعنى استولى
الشيخ : إلا إن شاء الله نقرأه إذا كملت النونية إن شاء الله تعالى ذكرنا بذلك كتاب مجلد كامل نروح نقرأه علشان .
الطالب : لا يا شيخ ما هو بمجلد كامل عشرين صفحة
الشيخ : عشرين صفحة كم نقعد لها من الليل؟
الطالب : ...
الشيخ : لا كل يقرأها بنفسه أحسن .
القارئ : " فهما إذن في نفيهم لصفاته الـ *** ـعليا كما بينته أخوان"
نون اليهود في حنطة الله قال : قولوا حطة هم قالوا حِنطة كذلك لام الجهمي في استوى الله عز وجل قال : استوى وهو قال استولى فهما في وحي رب العرش زائدتان شَبه آخر
" وكذلك الجهمي عطل وصفه *** ويهود قد وصفوه بالنقصان "
اليهود وصفوا الله بالنقصان قالوا يد الله مغلولة وقالوا إن الله فقير وقالوا إن الله تَعب يوم السبت فاستراح نعوذ بالله ووصفوا الله بكل عيب والجهمي سَلب منه وصفَه بالكمال وإذا سلب وصفه بالكمال لزم أن يكون متصفاً بالنقص وجه التلازم أنك إذا نفيت صفة الكمال عن الله لزم أن يكون متصفا بالنقص لأنه ما من موجود إلا وله صفة فإذا انتفت عنه صفة الكمال لزم ثبوت صفة النقص فاليهود وصفوه بالنقص والجهمي وصفه بالنقص فمن أحق أن يكون مُشابها لليهود ؟ الجهمي المعطل وليس المثبت نعم ما عندي إي نعم .
الطالب : ...
" فهما إذن في نفيهم لصفاته الـ *** ـعليا كما بينتُه أخوان "
نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إيش ؟ إيش ؟
الطالب : لو نقرأ لابن القيم رحمه الله في ابطال استوى بمعنى استولى
الشيخ : إلا إن شاء الله نقرأه إذا كملت النونية إن شاء الله تعالى ذكرنا بذلك كتاب مجلد كامل نروح نقرأه علشان .
الطالب : لا يا شيخ ما هو بمجلد كامل عشرين صفحة
الشيخ : عشرين صفحة كم نقعد لها من الليل؟
الطالب : ...
الشيخ : لا كل يقرأها بنفسه أحسن .
القارئ : " فهما إذن في نفيهم لصفاته الـ *** ـعليا كما بينته أخوان"
الفتاوى المشابهة
- (إنكار العلماء على جهم وعقيدته) يا قوم ما صا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذلك الجهمي قيل له استوى**... - ابن عثيمين
- (عقيدة الجهمية في علو الله عز وجل وبيان أقسا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: جهم بن صفوان وشيعته ا... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، الرد على الجهمي... - ابن عثيمين
- أو كل مبتدع وجهمي غدا*** في قلبه حرج من القر... - ابن عثيمين
- (بيان توحيد الجهمية وهو إفراد الذات عن الصفا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 5 قول الجهمية والمعتزلة: "... - ابن عثيمين
- عقيدة الجهمية والمعتزلة في الصفات والرد عليهم. - ابن عثيمين
- الفرق بين الجهم بن صفوان والأشعري. - الفوزان
- (بيان شبه آخر بين الجهمية واليهود) نون اليهو... - ابن عثيمين