عندما أردنا العمرة قامت والدتي بتغسيل أختي الصغيرة بنية الإحرام و العمرة و عند السعي لم تكمل أختي هذه الأشواط لعجزها و ذلك لصغر سنها و عمرها ثلاث سنوات و سمعنا بأن علينا فدية لأنها لم تكمل العمرة فهل هذا صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما أردنا العمرة قامت والدتي بتغسيل أختي الصغيرة بنيّة الإحرام والعمرة وعند السعي لم تُكمل أختي هذه الأشواط لعجزها وذلك لصغر سنّها وعمرها تقريباً ثلاث سنوات وسمعنا بأن علينا فدية لأنها لم تُكمل العمرة فهل هذا صحيح؟
الشيخ : الصبي أو الصبية إذا كانا دون البلوغ وخرجا من الإحرام قبل إتمامه أي خرجا من النسك قبل إتمامه فلا حرج عليهما، هذا، وذلك لأنهما غير مكلّفين وبناءً على هذا لا يكون على هذه الصبية شيء.
وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن تكلّف الإنسان وتكليفه صبيانه من ذكور وإناث بالإحرام بالعمرة أو بالحج في أيام الضيق وأيام المواسم ليس بجيد ولا ينبغي للإنسان أن يفعله لأنه يكون فيه مشقة على الصبي الذي أحرم خصوصا إذا قلنا بوجوب إتمامه، إتمام النسك.
السائل : نعم.
الشيخ : وفيه أيضا إشغال قلب وفكر بالنسبة لأهله وكون الإنسان يتفرّغ لنسكه ويُبقي أولاده بلا نسك أفضل والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يأمر أمته بأن يُحجّجوا الصغار غاية ما هنالك أن امرأةً رفعت إليه صبياً وقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر لكنه لم يأمر أمته أن يحجّجوا الصبيان.
فالذي أرى أنه من الخير أن يُترك الصبيان بلا إحرام في أيام الضيق والمواسم لأن ذلك أيسر عليهم وعلى أهليهم. نعم.
السائل : حفظكم الله. هذا س يقول.
الشيخ : الصبي أو الصبية إذا كانا دون البلوغ وخرجا من الإحرام قبل إتمامه أي خرجا من النسك قبل إتمامه فلا حرج عليهما، هذا، وذلك لأنهما غير مكلّفين وبناءً على هذا لا يكون على هذه الصبية شيء.
وبهذه المناسبة أود أن أقول: إن تكلّف الإنسان وتكليفه صبيانه من ذكور وإناث بالإحرام بالعمرة أو بالحج في أيام الضيق وأيام المواسم ليس بجيد ولا ينبغي للإنسان أن يفعله لأنه يكون فيه مشقة على الصبي الذي أحرم خصوصا إذا قلنا بوجوب إتمامه، إتمام النسك.
السائل : نعم.
الشيخ : وفيه أيضا إشغال قلب وفكر بالنسبة لأهله وكون الإنسان يتفرّغ لنسكه ويُبقي أولاده بلا نسك أفضل والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لم يأمر أمته بأن يُحجّجوا الصغار غاية ما هنالك أن امرأةً رفعت إليه صبياً وقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر لكنه لم يأمر أمته أن يحجّجوا الصبيان.
فالذي أرى أنه من الخير أن يُترك الصبيان بلا إحرام في أيام الضيق والمواسم لأن ذلك أيسر عليهم وعلى أهليهم. نعم.
السائل : حفظكم الله. هذا س يقول.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم العمرة؟ - ابن باز
- أحرمت بالعمرة ولما حاضت رفضت العمرة - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالباني
- الإحرام بالحج والعمرة معا - اللجنة الدائمة
- أحرم وهو متلبس بالإحرام بعمرة قبله لم يك... - اللجنة الدائمة
- اعتمرت ولم تكمل عمرتها لخوفها على حملها - اللجنة الدائمة
- أريد أن أذهب إلى مكة لأداء عمرة لي فهل يجوز... - ابن عثيمين
- العمرة - ابن عثيمين
- سائلة تقول : نويت العمرة لابني الذي يبلغ ثلا... - ابن عثيمين
- ما حكم من فسخ الإحرام وهو دون البلوغ وقبل إت... - ابن عثيمين
- عندما أردنا العمرة قامت والدتي بتغسيل أختي ا... - ابن عثيمين