تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الإحرام للعمرة ؟ - الالبانيعيد عباسي : أمور ... الإحرام بالعمرة ... .الشيخ : الإحرام للعمرة إذا كان المقصود بالإحرام نية العمرة فواضح جدًّا أن هذا شرط ؛ لأنُّو "إنما الأعمال بالني...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الإحرام للعمرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : أمور ... الإحرام بالعمرة ... .

الشيخ : الإحرام للعمرة إذا كان المقصود بالإحرام نية العمرة فواضح جدًّا أن هذا شرط ؛ لأنُّو "إنما الأعمال بالنيات" ، أما إذا كان المقصود بالإحرام لبس الإحرام فهذا ليس شرطًا ، وإنما هو من الواجبات ، بمعنى نستطيع نتصوَّر حاجًّا أو معتمرًا يحج بثيابه كما هي ، فيكون حجُّه صحيحًا فيما إذا أتى بالأركان المفروضة ، لكن في الوقت نفسه يكون آثمًا حينما لم يأتمِرْ بأمر الرسول - عليه السلام - ولم ينتهِ عمَّا نهى عنه ، فقد أمر بنزع اللباس وأمر بلبس الإحرام إزار ورداء ، فالذي لا يتجاوب مع هذه الأوامر لا شك أنه يكون مخالفًا للرسول - عليه السلام - ، ولكن هذا ليس من أركان الحج والعمرة ، وإنما هي من تمام الحج والعمرة ، فهذا إذا كان مقصوده إذًا بالإحرام النية فهي ركن ، وإذا كان المقصود بالإحرام لباس الإحرام فالإزار والرداء فهو واجب وليس بركن .

عيد عباسي : ... .

الشيخ : نعم ؟

عيد عباسي : ... .

الشيخ : من حيث صحة العبادة نفس الشيء ، ولكن الفقهاء يفصِّلون بين الشرط والركن من ناحية أن الشرط هو الذي يتقدَّم العبادة ، كالوضوء - مثلًا - قبل الصلاة ، أما الركن فهو ما كان جزءًا من أجزاء العبادة نفسها مثل الركوع والسجود ونحو ذلك ، فالنية نفسها نية الصلاة للعلماء في ذلك قولان ؛ هل هي شرط أم هي ركن ؟ سواء كان هيك أو كان هيك فالخلاف ما هو جوهري .
نعم .

Webiste