(بيان القسم الثالث من الناس من حيث الأدلة الشرعية)
والفتنة العظمى من المتسلق المـ***ـخدوع ذي الدعوى أخي الهذيان لم يعرف العلم الذي فيه الكلا***م ولا له ألف بهذا الشان
لكنه منه غريب ليس من*** سكانه كلا ولا الجيران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المؤلف رحمه الله تعالى يقول : إن الفتنة العُظمى من المتسلِّق المـخدوع ذي الدعوى أخي الهذيان
وهذا هو القسم الثالث الذي تكون الأدلة عنده من باب المجمل لأنه لا يعرف فالفتنة العظمى من المتسلِّق المخدوع ذي الدعوى أخي الهذيان
" لم يعرف العلمَ الذي فيه الكلا *** مُ ولا له ألفٌ بهذا الشان "
وهذا هو الصحيح البلاء كل البلاء من لا يعرف الدليل ولا يهتم به وهو عنده غير قاطع الدلالة ولا ظاهر الدلالة أيضاً يقول :
" لكنه منه " أي من الكلام الذي هو الكتاب والسنة وهو الدليل " منه غريب ليس من *** سكانه كلا ولا الجيران " فهو غريب ليس من سكان هذا المحل ولا من جيرانه حتى يفهم .
وهذا هو القسم الثالث الذي تكون الأدلة عنده من باب المجمل لأنه لا يعرف فالفتنة العظمى من المتسلِّق المخدوع ذي الدعوى أخي الهذيان
" لم يعرف العلمَ الذي فيه الكلا *** مُ ولا له ألفٌ بهذا الشان "
وهذا هو الصحيح البلاء كل البلاء من لا يعرف الدليل ولا يهتم به وهو عنده غير قاطع الدلالة ولا ظاهر الدلالة أيضاً يقول :
" لكنه منه " أي من الكلام الذي هو الكتاب والسنة وهو الدليل " منه غريب ليس من *** سكانه كلا ولا الجيران " فهو غريب ليس من سكان هذا المحل ولا من جيرانه حتى يفهم .
الفتاوى المشابهة
- (صفات أهل البدع أربعة الجهل ودعوى الكمال وال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :( كلا سوف تعلمون ، ثم كلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا إنها تذكرة. - ابن عثيمين
- سكانها أهل الجهالة والبطا***لة والسفاهة أنجس... - ابن عثيمين
- ما حكم التبرع بالدم والكلى؟ - الالباني
- الكلام على حديث الشفاعة العظمى وما يستفاد منه. - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لكن جعلت حجاب نفسك إذ... - ابن عثيمين
- هو كان معه فكيف يقول كلا لا يعطه ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" كلا سوف تعلمون. ثم كلا سوف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والفتنة العظمى من الم... - ابن عثيمين
- (بيان القسم الثالث من الناس من حيث الأدلة ال... - ابن عثيمين