(مثال للمعطلة مع أهل السنة)
نشد التجارة بالزيوف يخالها*** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان حتى إذا ردت إليه ناله*** من ردها خزي وسوء هوان
فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن*** نقد الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في*** باقي النقود فجاء بالعدوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول :
" نشد التجارةَ بالزيوف يخالها *** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان "
إنسان صلحوا له قطعة من الحديد مموهة بفضة مصورة صورة الدرهم وقالوا هذه دراهم وهو لا يعرف ماذا يكون قبولُه لها ؟ يقبلها على أنها نقد صحيح فهو يقول :
" نشد التجارة بالزيوف يخالها *** نقداً صحيحا وهو ذو بطلان
حتى إذا رُدت إليه ناله *** من ردها خزي وسوء هوان "
إذا رُدت إليه هذه الزيوف، قيل أنت أعطيتنا دراهم مزيفة حينئذ يبوء بالخزي والهوان
" فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن *** نقدُ الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان "
لما أراد يصحح نقوده الزائفة ويش قال ؟ قال : أنت ليش تقول زائفة قال النقود اللي بين يدي الناس تخالف نقوده طب كل النقود اللي في أيدي الناس كلها زيف ما هي صحيحة والصحيح عندي طبق هذا على مذهب أهل التعطيل مع أهل السنة يقول لأهل السنة كل ما قلتم هذا خطأ والصواب ما نحن عليه هذه تنطبق على هذا المثال الذي ذكره المؤلف
" ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان
واستعوض الثمن الصحيح بجهله *** وبظلمه يبغيه بالبهتان
عِوجا "
يعني أنه يبغي النقود الصحيحة السليمة
"عوجا ليسلم نقده بين الورى *** ويروج فيهم كامل الأوزان "
وهذا يروج على الناس أو لا ؟ نعم يروج ولهذا قال :
" والناس ليسوا أهلَ نقدٍ للذي *** قد قيل إلا الفردُ في الأزمان " .
" نشد التجارةَ بالزيوف يخالها *** نقدا صحيحا وهو ذو بطلان "
إنسان صلحوا له قطعة من الحديد مموهة بفضة مصورة صورة الدرهم وقالوا هذه دراهم وهو لا يعرف ماذا يكون قبولُه لها ؟ يقبلها على أنها نقد صحيح فهو يقول :
" نشد التجارة بالزيوف يخالها *** نقداً صحيحا وهو ذو بطلان
حتى إذا رُدت إليه ناله *** من ردها خزي وسوء هوان "
إذا رُدت إليه هذه الزيوف، قيل أنت أعطيتنا دراهم مزيفة حينئذ يبوء بالخزي والهوان
" فأراد تصحيحا لها إذ لم يكن *** نقدُ الزيوف يروج في الأثمان
ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان "
لما أراد يصحح نقوده الزائفة ويش قال ؟ قال : أنت ليش تقول زائفة قال النقود اللي بين يدي الناس تخالف نقوده طب كل النقود اللي في أيدي الناس كلها زيف ما هي صحيحة والصحيح عندي طبق هذا على مذهب أهل التعطيل مع أهل السنة يقول لأهل السنة كل ما قلتم هذا خطأ والصواب ما نحن عليه هذه تنطبق على هذا المثال الذي ذكره المؤلف
" ورأى استحالة ذا بدون الطعن في *** باقي النقودِ فجاء بالعدوان
واستعوض الثمن الصحيح بجهله *** وبظلمه يبغيه بالبهتان
عِوجا "
يعني أنه يبغي النقود الصحيحة السليمة
"عوجا ليسلم نقده بين الورى *** ويروج فيهم كامل الأوزان "
وهذا يروج على الناس أو لا ؟ نعم يروج ولهذا قال :
" والناس ليسوا أهلَ نقدٍ للذي *** قد قيل إلا الفردُ في الأزمان " .
الفتاوى المشابهة
- الصور التي على النقود - اللجنة الدائمة
- الورق النقدي - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : " باب زكاة النقدين ". - ابن عثيمين
- أقوال أهل العلم في حلول الأوراق النقدية بدلا... - ابن عثيمين
- صورة لبيع النقد بالنقد - ابن عثيمين
- ما حكم التجارة في العملات النقدية ؟ - ابن عثيمين
- حكم نقد الصحيحين . - الالباني
- قراءة وتعليق حول خطبة الناظم المثل السابع: ن... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: استعرض الثمن الصحيح بجهله**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والفتنة العظمى من الم... - ابن عثيمين
- (مثال للمعطلة مع أهل السنة) نشد التجارة بالز... - ابن عثيمين