مغنى قول الناظم: الله أكبر كم دهى من فاضل*** هذا التجرد من قديم زمان
تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها*** وكذاك تجريد المعاني الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الله أكبر كم دهى من فاضل *** هذا التجرد من قديم زمان "
صحيح وهو أنهم يحكمون على المفروضات الذهنية أو يحكمون بالمفروضات الذهنية على الموجودات العينية ويقولون إن الإنسان يمكن أن يتصور ذاتاً ليس لها صفات وأن يتصور كلمة ليس لها معنى محددة وكل هذه من الفروض التي كما قال المؤلف أصابت الفضلاء بالدواهي
" تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها *** وكذاك تجريد المعاني الثاني "
يعني تجريد الكلمات عن تركيبها هذا مستحيل لا يوجد كلمة مجردة عن تركيب إلا فيمن ينعق لمن ؟ للحيوان والشاة والبغال كذلك لا يوجد عين مجردة من المعاني لا بد لكل عين من معنى ووصف ووجود عين بلا معنى ولا وصف مستحيل .
صحيح وهو أنهم يحكمون على المفروضات الذهنية أو يحكمون بالمفروضات الذهنية على الموجودات العينية ويقولون إن الإنسان يمكن أن يتصور ذاتاً ليس لها صفات وأن يتصور كلمة ليس لها معنى محددة وكل هذه من الفروض التي كما قال المؤلف أصابت الفضلاء بالدواهي
" تجريد ذي الألفاظ عن تركيبها *** وكذاك تجريد المعاني الثاني "
يعني تجريد الكلمات عن تركيبها هذا مستحيل لا يوجد كلمة مجردة عن تركيب إلا فيمن ينعق لمن ؟ للحيوان والشاة والبغال كذلك لا يوجد عين مجردة من المعاني لا بد لكل عين من معنى ووصف ووجود عين بلا معنى ولا وصف مستحيل .
الفتاوى المشابهة
- حكم تجريد الوعظ من كلام الله ورسوله - ابن عثيمين
- بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذات... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قولهم يلزم من إثبات الصفات التركيب - ابن عثيمين
- (بيان النوع الثاني من التركيب) هذا وثانيها ف... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: قلتم نفينا وصفه وعلوه*** من... - ابن عثيمين
- فاسألهم ماذا الذي يعنون*** بالتركيب فالتركيب... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن ذا التجريد ممتنع فإن***... - ابن عثيمين
- (بيان أنه لا ينجي الإنسان يوم القيامة إلا تج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان شبه غلطهم... - ابن عثيمين
- مغنى قول الناظم: الله أكبر كم دهى من فاضل***... - ابن عثيمين