معنى قول الناظم: لكن ذا التجريد ممتنع فإن*** يفرض يكن لا شك في الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكن ذا التجريدَ ممتنع "
ويش معنى التجريد ؟ يعني أن تجريد الكلمات بعضها لبعض ممتنع كل كلام العرب تجده لا بد أن يكون مُركباً حقيقة أو حُكما يعني لا تجد في كلام العرب كلمة زيد فقط أبدا لا تجد فيها قام فقط أبدا لا بد في كلام العرب من أن يكون مُركبا ولهذا علماء النحو يقولون الكلام هو اللفظ إيش ؟ المركب ما فيه كلام العرب شيء غير مركب بل إذا وُجد غير مركب قل هذا ليس بكلام ولا عبرة به ، ولهذا يقول :
" لكن ذا التجريدَ ممتنع فإن *** يفرض يكن لا شك في الأذهان "
يعني إن فُرض كلام مُفرد فهو فرض ذهني ولهذا قال :
" فهو لا شكّ " أين محله ؟ الخارج ولا الذهن ؟ اسمع
" لكن ذا التجريد ممتنع فإن *** يفرض " يعني يفرض التجريد "يكن لا شك في الأذهان" لا شك جملة معترضة يعني إن فُرض تجريد الكلام بعضه من بعض فهذا في الأذهان يعني أن الذهن يُقدر أن الكلام متمزق متفرق لكن في الواقع لا يمكن طيب .
ويش معنى التجريد ؟ يعني أن تجريد الكلمات بعضها لبعض ممتنع كل كلام العرب تجده لا بد أن يكون مُركباً حقيقة أو حُكما يعني لا تجد في كلام العرب كلمة زيد فقط أبدا لا تجد فيها قام فقط أبدا لا بد في كلام العرب من أن يكون مُركبا ولهذا علماء النحو يقولون الكلام هو اللفظ إيش ؟ المركب ما فيه كلام العرب شيء غير مركب بل إذا وُجد غير مركب قل هذا ليس بكلام ولا عبرة به ، ولهذا يقول :
" لكن ذا التجريدَ ممتنع فإن *** يفرض يكن لا شك في الأذهان "
يعني إن فُرض كلام مُفرد فهو فرض ذهني ولهذا قال :
" فهو لا شكّ " أين محله ؟ الخارج ولا الذهن ؟ اسمع
" لكن ذا التجريد ممتنع فإن *** يفرض " يعني يفرض التجريد "يكن لا شك في الأذهان" لا شك جملة معترضة يعني إن فُرض تجريد الكلام بعضه من بعض فهذا في الأذهان يعني أن الذهن يُقدر أن الكلام متمزق متفرق لكن في الواقع لا يمكن طيب .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: كفرتم من جرد التوحيد... - ابن عثيمين
- (بيان عداوة أهل البدع لشيخ الإسلام ابن تيمية... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يدعونه الكلي وهو معين*** فر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن تجردها المقيد ثابت*** و... - ابن عثيمين
- والله لم نقصد سوى التجريد للتـ*** ـوحيد ذاك... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والحق أن كليهما في الذهن مف... - ابن عثيمين
- مغنى قول الناظم: الله أكبر كم دهى من فاضل***... - ابن عثيمين
- حكم تجريد الوعظ من كلام الله ورسوله - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان شبه غلطهم... - ابن عثيمين
- (بيان أنه لا ينجي الإنسان يوم القيامة إلا تج... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن ذا التجريد ممتنع فإن***... - ابن عثيمين