(بيان تأويل الخوارج كان للنصوص أما المعطلة فكان تأويلهم بالعقل والرأي)
ألكم على تأويلكم أجران إذ*** لهم على تأويلهم وزران حاشا رسول الله من ذا الحكم بل*** أنتم وهم في حكمه سيان
وكلاكما للنص فهو مخالف*** هذا وبينكما من الفرقان
هم خالفوا نصا لنص مثله*** لم يفهموا التوفيق بالإحسان
لكنكم خالفتم المنصوص للـ***ـشبه التي هي فكرة الأذهان
فلأي شيء أنتم خير وأقـ***ـرب منهم للحق والإيمان
هم قدموا المفهوم من لفظ الكتا***ب على الحديث الموجب التبيان
لكنكم قدمتم رأي الرجا***ل عليهما أفأنتما عدلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ألكم على تأويله أجران إذ *** لهم على تأويلهم وزران "
هذا الاستفهام للإنكار يعني أنتم تؤولون وتقولون إننا مؤولون مصيبون فلنا أجران أما هم فهم غير مؤولين بل معاندون فلهم وِزران
" حاشا رسول الله مِن ذا الحكم بل *** أنتم وهم في حُكمه سيان
وكلاكما للنص فهو مخالفٌ *** هذا وبينكما من الفرقان
هم خالفوا نصاً لنص مثله *** لم يفهموا التوفيق بالإحسان
لكنكم خالفتم المنصوص للـ *** ـشبه التي هي فكرة الأذهان "
أيهم أعظم مخالفة ؟ الخوارج خالفوا النصوص الدالة على أن المؤمِن لا يكفر بالمعاصي والكبائر لكن خالفوها لأي شيء ؟ لنصوصٍ أخرى اشتبهت عليهم دلت على كفر بعض فاعل الكبائر عرفتم؟ فإذن هم خالفوا النصوص بنصوص أخرى ولكنهم لم يوفقوا للتوفيق بينها أما أنتم فخالفتم النصوص للآراء والأفكار وما زعمتموه عقولاً ولهذا قال :
" لكنكم خالفتم المنصوص للـ *** ـشُّبه التي هي فكرة الأذهان
فلأي شيءٍ أنتم خير وأقـ *** ـرب منهم للحق والإيمان "
هذا الاستفهام للإنكار يعني لا يمكن أن تكون أنتم أقرب منهم للحق والإيمان
" هم قدموا المفهوم من لفظ الكتا *** ب على الحديث الموجبِ التبيان "
الخوارج يعتنون بالقرآن ولكنهم لا يأخذون بالحديث كما قال ابن القيم هنا ولعل هذا قول لطائفة منهم وأن بعضَهم يأخذ بالحديث إذا صح سندُه لكنهم متشددون في الأحاديث
" لكنكم قدمتمُ رأي الرجا *** ل عليهما " يعني على الكتاب وعلى الحديث " أفأنتما عِدلان "؟
الجواب لا لستما عدلان لأن على تقدير أخذوا بالقرآن دون الحديث فأنتم لا أخذتم بهذا ولا بهذا .
هذا الاستفهام للإنكار يعني أنتم تؤولون وتقولون إننا مؤولون مصيبون فلنا أجران أما هم فهم غير مؤولين بل معاندون فلهم وِزران
" حاشا رسول الله مِن ذا الحكم بل *** أنتم وهم في حُكمه سيان
وكلاكما للنص فهو مخالفٌ *** هذا وبينكما من الفرقان
هم خالفوا نصاً لنص مثله *** لم يفهموا التوفيق بالإحسان
لكنكم خالفتم المنصوص للـ *** ـشبه التي هي فكرة الأذهان "
أيهم أعظم مخالفة ؟ الخوارج خالفوا النصوص الدالة على أن المؤمِن لا يكفر بالمعاصي والكبائر لكن خالفوها لأي شيء ؟ لنصوصٍ أخرى اشتبهت عليهم دلت على كفر بعض فاعل الكبائر عرفتم؟ فإذن هم خالفوا النصوص بنصوص أخرى ولكنهم لم يوفقوا للتوفيق بينها أما أنتم فخالفتم النصوص للآراء والأفكار وما زعمتموه عقولاً ولهذا قال :
" لكنكم خالفتم المنصوص للـ *** ـشُّبه التي هي فكرة الأذهان
فلأي شيءٍ أنتم خير وأقـ *** ـرب منهم للحق والإيمان "
هذا الاستفهام للإنكار يعني لا يمكن أن تكون أنتم أقرب منهم للحق والإيمان
" هم قدموا المفهوم من لفظ الكتا *** ب على الحديث الموجبِ التبيان "
الخوارج يعتنون بالقرآن ولكنهم لا يأخذون بالحديث كما قال ابن القيم هنا ولعل هذا قول لطائفة منهم وأن بعضَهم يأخذ بالحديث إذا صح سندُه لكنهم متشددون في الأحاديث
" لكنكم قدمتمُ رأي الرجا *** ل عليهما " يعني على الكتاب وعلى الحديث " أفأنتما عِدلان "؟
الجواب لا لستما عدلان لأن على تقدير أخذوا بالقرآن دون الحديث فأنتم لا أخذتم بهذا ولا بهذا .
الفتاوى المشابهة
- الرَّدُّ على بعض المؤوِّلة في تأويلهم لبعض صفا... - الالباني
- ما رأيك فيمن يقول " كيف نعتمد على فهم الصحابة... - الالباني
- رد الشيخ على بعض المؤولة في تأويلهم لبعض صفات... - الالباني
- إذا خالف المسلم حكما ثابتا بنص صريح - اللجنة الدائمة
- (منهج أهل البدع في التكفير بمجرد المخالفة وا... - ابن عثيمين
- اتهام المعطلة لأهل السنة التشبه بالخوارج وال... - ابن عثيمين
- ما هي الأصول التي إذا خالفها المرىء فقد خالف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان كذبهم ورم... - ابن عثيمين
- (إنكار أهل البدع للموحد مخالفته لأقوال الشيو... - ابن عثيمين
- (لكن مخالفة أهل السنة لم تكن للنص بخلاف الأش... - ابن عثيمين
- (بيان تأويل الخوارج كان للنصوص أما المعطلة ف... - ابن عثيمين