تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن*** ينفى على الإطلا... - ابن عثيمينالشيخ : يقول: " وإذا جعلتم ذا مجاز صح أن *** ينفى عن الإطلاق والإمكان " إذا جعلتم هذا مجازا فإن من علامات المجاز صحة نفيه.المجاز له علامات كثيرة، من أبر...
العالم
طريقة البحث
وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن*** ينفى على الإطلاق والإمكان (بيان علامات المجاز وهل يوجد المجاز مطلقا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول: " وإذا جعلتم ذا مجاز صح أن *** ينفى عن الإطلاق والإمكان "
إذا جعلتم هذا مجازا فإن من علامات المجاز صحة نفيه.
المجاز له علامات كثيرة، من أبرزها شيئان، أولا: تبادر غيره لولا القرينة. والثاني: صحة نفيه، فإذا قلت رأيت أسدا ما الذي يتبادر إلى ذهنك الأسد الحقيقي المفترس، فإذا قلت رأيت أسدا يحمل كتابه أو يقرأ كتابه، فالمراد بالأسد هنا الرجل الشجاع، بالقرينة، هل يصح أن أقول هذا ليس بأسد؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟ يصح، يصح أن ننفيه، فالمجاز يصح نفيه، ولهذا عندهم وعلى القاعدة المتفق عليها يصح أن يقول القائل: ما جاء ربك، لأن جاء ربك عندهم مجاز عن مجيء أمره، وبناء عليه يصح أن أقول: ما جاء ربك.
استوى على العرش عندهم بمعنى استولى مجاز عن الاستيلاء، فيصح على زعمهم أن ينفى، فيقال: إن الله لم يستو على العرش.
وهذا هو الذي جعل بعض العلماء يقول: " إن المجاز موجود في اللغة ممنوع في القرآن " قال: لأن القرآن لا يمكن أن يصح نفي شيء منه أبدا، بخلاف اللغة، كلام امرئ القيس وغيره من أئمة اللغة يصح أن ننفيه، لكن كلام الله لا يصح.
على كل حال يقول ابن القيم رحمه الله:
" وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن *** ينفى على الإطلاق والإمكان "
يعني: صح أن نقول لم يستو على العرش، ليس له يد، لا يجيء، لا يأتي، لا يعجب، وما أشبه ذلك.

Webiste