تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل المجاز موجود في القرآن؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أنا أدرس البلاغة وعندنا في الكتاب المقرر أن المجاز العقلي كثير في القرآن ونحن نعرف أن القرآن كل ما فيه حقيقة لا مجاز فيه أرجو أن تد...
العالم
طريقة البحث
هل المجاز موجود في القرآن؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أنا أدرس البلاغة وعندنا في الكتاب المقرر أن المجاز العقلي كثير في القرآن ونحن نعرف أن القرآن كل ما فيه حقيقة لا مجاز فيه أرجو أن تدلني على الطريق الأمثل لمعالجة هذه المشكلة والله يحفظك ؟

الشيخ : هذه ليست مشكلة في الواقع وذلك كثيرا من أهل العلم ولا سيما المتأخرون يثبتون أن في القرآن مجازا وأن في السنة مجازا وأن في كلام العرب مجازا وأن في كلامنا نحن مجازا فليس فيه إشكال هي من المسائل التي اختلف فيها الناس ولكن تقسيم الكلام إلى حقيقة ومجاز لم يكن إلا بعد انقراض القرون الثلاثة المفضلة كما حقق ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم ومن أراد أن يتوسع في هذا المجال فليطالع كتاب " مختصر الصواعق المرسلة " لابن القيم رحمه الله وكتاب " الإيمان " لشيخ الإسلام ابن تيمية فقد بسط فيه القول بسطا وافيا ضافيا وألف الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله ألف رسالة في منع المجاز في القرآن وقال إنه لا مجاز في القرآن لأن المجاز عندهم أعلى علامة فيه وأظهر علامة أنه يصح نفيه ولا شيء في القرآن يصح نفيه لكن كما قلت كان المتأخرون يذهبون هذا المذهب إلى أن المجاز واقع في القرآن والسنة وكلام العرب وكلام الناس والصحيح أنه لا مجاز وأن الكلام حقيقة يعين معناه السياق أو اللفظ بالوضع أرجو الانتباه الكلام يدل على معناه إما بالوضع وإما بالسياق ولو أنك سألت أي إنسان وقلت ماذا أراد الله بقوله عن بني يعقوب { واسأل القرية التي كنا فيها } هل أرادوا أن يأتي أبوهم إلى القرية ويقف عليها جدارا جدارا ويسأله أو أرادوا أن يسأل أهل القرية ؟ لقالوا أن يسأل أهل القرية لا شك ولا يتصور أن يقولوا لأبيهم هذا القول ولو أراد قائل أن يقول في قوله تعالى : { إنا مهلكو أهل هذه القرية } إن المراد بها الأهل قلنا لا يصح لأن الأهل موجودة فالمراد بالقرية في الآية الثانية نفس المساكن إذا فالذي يعين المعنى هو ؟ السياق أو الوضع العربي فإما هذا وإما هذا فإذا كان تعيين المعنى يكون بالسياق فلازم ذلك ألا يوجد مجاز في اللغة العربية .

Webiste