تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الحرير الاصطناعي يحرم على الرجال ؟ - ابن عثيمينالسائل : هل الحرير الصناعي البولستر محرم بالنسبة للرجال أرجو من فضيلة الشيخ إجابة حول هذا؟الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم ...
العالم
طريقة البحث
هل الحرير الاصطناعي يحرم على الرجال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الحرير الصناعي البولستر محرم بالنسبة للرجال أرجو من فضيلة الشيخ إجابة حول هذا؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وخليل رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الحرير الصناعي ليس محرّما على الرجال وذلك لأن الأصل في الملبوسات والمطعومات والمشروبات وغيرها مما سوى العبادات الحل حتى يقوم دليل على التحريم لقول الله تبارك وتعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وهذا عام في كل ما خلق الله في هذه الأرض ومنه الحرير الصناعي فيكون مباحا للرجال ولكن إذا كان يترتب على لباسه مفسدة مثل أن يؤدي بالإنسان الرجل إلى أن يتخلق بأخلاق الإناث في الليونة والتغنج وما أشبه ذلك فإنه يحرم من هذه الناحية لا من حيث ذات الثوب.
وأما الحرير الطبيعي فإنه حرام على الرجال من هذه الأمة إلا موضع إصبعين أو ثلاثة أو أربعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الذهب والحرير: إنهما حل لإناث أمتي حرام على ذكورها .
والذهب كالحرير بالنسبة للرجل يحرم عليه أن يلبسه لأنه خاص بالإناث كما ذكرنا في الحديث الذي سُقناه وبهذا نعرف خطأ من يلبسون خواتيم الذهب من الرجال أو يتقلدون بسلاسل الذهب فإن ذلك محرّم عليهم ولا يحل لهم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. له سؤال ءاخر هذا السائل يقول فضيلة الشيخ، سائلة تقول.

Webiste