بل قول رب الناس ليس حقيقة*** فيما لديكم يا أولي العرفان (قولهم أن القرآن مخلوق والفرق بين الأشاعرة والجهمية في ذلك)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بل قول رب الناس ليس حقيقة *** فيما لديكم يا أولي العرفان "
قول رب الناس يعني القرآن، ليس حقيقة، لأن الجهمية يقولون إن القرآن مخلوق بائن من الله، والأشاعرة يقولون: إن القرآن مخلوق، وكلام الله هو المعنى القائم بنفسه، فالجميع اتفقوا على أن ما بين دفتي القرآن مخلوق، لكن الجهمية قالوا: هو كلام الله، والأشاعرة قالوا: هو عبارة عن كلام الله.
قول رب الناس يعني القرآن، ليس حقيقة، لأن الجهمية يقولون إن القرآن مخلوق بائن من الله، والأشاعرة يقولون: إن القرآن مخلوق، وكلام الله هو المعنى القائم بنفسه، فالجميع اتفقوا على أن ما بين دفتي القرآن مخلوق، لكن الجهمية قالوا: هو كلام الله، والأشاعرة قالوا: هو عبارة عن كلام الله.
الفتاوى المشابهة
- قال أبو حنيفة ( القرآن على الألسنة مقروء وفي ا... - الالباني
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- سؤال هل الأشاعرة يقولون إن الكلام النفسي مخل... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعت... - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- هل تصح عبارة رب القرآن.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل في اللفظ والملفوظ .الك... - ابن عثيمين
- كيف توجيه كلام الإمام أحمد: من قال لفظي بالق... - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف: " 5 قول الجهمية والمعتزلة: "... - ابن عثيمين
- بل قول رب الناس ليس حقيقة*** فيما لديكم يا أ... - ابن عثيمين