(المقارنة بين نصوص الهدى وكتب الضلالة)
يا وارد القلوط لا تكسل فرأ***س الماء فاقصده قريب دان
هو منهل سهل قريب واسع*** كاف إذا نزلت به الثقلان
والله ليس بأصعب الوردين بل*** هو أسهل الوردين للظمآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يا وارد القلوط لا تكسل فرأس *** الماء فاقصده قريب دان "
يعني أن رأس الماء قريب دان، وهو الكتاب والسنة، أقرب من كتب هؤلاء المتبوعين
" هو منهل سهل قريب واسع *** كاف إذا نزلت به الثقلان
والله ليس بأصعب الوردين بل *** هو أسهل الوردين للظمآن "
وهذا واضح، إذا جئت للقرآن وقرأته وجدته سهلا قريب المأخذ، وإذا رجعت إلى كتب هؤلاء المتكلمين وجدتها من أصعب ما يكون، وكذلك أيضا إذا قرأت القرآن انتفعت به وازددت يقينا، وإذا قرأت كلام المتكلمين ازددت شكا وحيرة، نسأل الله العافية، والله أعلم.
يعني أن رأس الماء قريب دان، وهو الكتاب والسنة، أقرب من كتب هؤلاء المتبوعين
" هو منهل سهل قريب واسع *** كاف إذا نزلت به الثقلان
والله ليس بأصعب الوردين بل *** هو أسهل الوردين للظمآن "
وهذا واضح، إذا جئت للقرآن وقرأته وجدته سهلا قريب المأخذ، وإذا رجعت إلى كتب هؤلاء المتكلمين وجدتها من أصعب ما يكون، وكذلك أيضا إذا قرأت القرآن انتفعت به وازددت يقينا، وإذا قرأت كلام المتكلمين ازددت شكا وحيرة، نسأل الله العافية، والله أعلم.
الفتاوى المشابهة
- الزواج من البعيدات دون القريبات - ابن باز
- سؤال حول اسم الله القريب - ابن عثيمين
- في قوله :( نظرنا رسول الله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- ما معنى هذا الدعاء ( اللهم لا سهل إلا ما جعل... - ابن عثيمين
- ما حكم قول : اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا... - ابن عثيمين
- حتى ولو كان قريب له .؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكتبت في قلبي متابعة الهدى*... - ابن عثيمين
- يا وارد القلوط ويحك لو ترى*** ماذا على شفتيك... - ابن عثيمين
- هل تجب نفقة القريب لقريبه ؟ - الالباني
- معنى قول الناظم: يا وارد القلوط ويحك لو تـ**... - ابن عثيمين
- (المقارنة بين نصوص الهدى وكتب الضلالة) يا وا... - ابن عثيمين