(بيان علم أهل الحديث)
هذا وهم قبلوا وصية ربهم*** في تركهم لمسبة الأوثان حذر المقابلة القبيحة منهم*** بمسبة القرآن والرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب.
" هذا وهم قبلوا وصية ربهم *** في تركهم لمسبة الأوثان
حذر المقابلة القبيحة منهم *** بمسبة القرآن والرحمن "
يعني: تركوا سبكم لأنهم لو سبوكم لسببتم القرآن والحديث، كما أن الله سبحانه وتعالى نهى عن سب الآلهة التي تعبد من دونه خوفا من أن يسب الله عز وجل، فقال تعالى: ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم أما أنتم إذا سببتم الذين يدعون من دون الله فإنكم تسبونهم بحق وبعلم، لكن هم إذا سبوا الله فإنما يسبون الله عدوا بغير علم، ولهذا قال:
" حذر المقابلة القبيحة منهم *** بمسبة القرآن والرحمن "
" هذا وهم قبلوا وصية ربهم *** في تركهم لمسبة الأوثان
حذر المقابلة القبيحة منهم *** بمسبة القرآن والرحمن "
يعني: تركوا سبكم لأنهم لو سبوكم لسببتم القرآن والحديث، كما أن الله سبحانه وتعالى نهى عن سب الآلهة التي تعبد من دونه خوفا من أن يسب الله عز وجل، فقال تعالى: ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم أما أنتم إذا سببتم الذين يدعون من دون الله فإنكم تسبونهم بحق وبعلم، لكن هم إذا سبوا الله فإنما يسبون الله عدوا بغير علم، ولهذا قال:
" حذر المقابلة القبيحة منهم *** بمسبة القرآن والرحمن "
الفتاوى المشابهة
- إذا الإنسان سبه أحد وسكت ظن أنه خائف فهل يسبه ؟ - ابن عثيمين
- حكم من سب الدين - ابن باز
- ما حكم من سب الصحابة ؟ - الالباني
- ما حكم من سبِّ الرب أو الرسول وهل له توبة؟ - ابن باز
- من سب الدين أو سب الله هل يعذر بالجهل.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الثالثة: أن البصيرة من الفر... - ابن عثيمين
- حرمة سب العلماء وسب غيرهم من الناس - ابن عثيمين
- حكم من سب الدين أو سب الرب - ابن عثيمين
- باب تحريم وطء الحامل المسبية . - ابن عثيمين
- شرح الآية (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله... - الالباني
- (بيان علم أهل الحديث) هذا وهم قبلوا وصية ربه... - ابن عثيمين