شرح قول المصنف : الثالثة: أن البصيرة من الفرائض. الرابعة: من دلائل حسن التوحيد: كونه تنزيهاً لله تعالى عن المسبة. الخامسة: أن من قبح الشرك كونه مسبة لله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب " الثالثة : أن البصيرة من الفرائض " أن البصيرة من الفرائض من أين نأخذه يا صالح ؟
الطالب : من على بصيرة
الشيخ : أدعو إلى الله
الطالب : على بصيرة
الشيخ : وش وجه من الفرائض
الطالب : لأن البصيرة هي العلم
الشيخ : إيه نعم لكن هذه وش وجه وجوبه بأنه من الفرائض
الطالب : أنه يقال على العلم الفريضة
الشيخ : من الآية
الطالب : على بصيرة لأن العلم فريضة قاله الله سبحانه وتعالى فرضها فلذلك ...
الشيخ : يعني لأنه لا بد للداعية من
الطالب : العلم
الشيخ : من العلم بما يدعو إليه والدعوة فريضة فيكون العلم بذلك
الطالب : فريضة
الشيخ : فريضة طيب
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : إيه على بصيرة على بصيرة
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يتم الدعوة إلى الله إلا بالعلم
" الرابعة من دلائل حسن التوحيد كونه تنزيها لله عن المسبة "
الطالب : من قوله سبحان الله
الشيخ : وسبحان الله وما أنا من المشركين هاه
الطالب : نعم
الشيخ : تنزيه الله عن المسبة لقوله
الطالب : ...
الشيخ : وش وجه إن هذا من حسن التوحيد؟ حمد
الطالب : قولنا سبحان الله
الشيخ : إيه
الطالب : لأنه إن لم ينزه الله سبحانه وتعالى عن الإشراك لا يكون قد وحده
الشيخ : ما وحده بالكمال
الطالب : ما وحده
الشيخ : ما وحده بالكمال زين طيب وقوله عن المسبة يعني وعن مماثلة المخلوقين لأن مماثلة الخالق للمخلوق لا شك أنه تنزيه تنزيه له ولا لا اللي بيشبه الخالق بالمخلوق فإن تشبيه الكامل بالناقص يجعله ناقصا يقول الشاعر
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل أن السيف أمضى من العصا "
هذا غانم مثلا لو قال أنا عندي سيف أمضى من العصا هذا ... يقول أمضى من العصا وش يصير
الطالب : ...
الشيخ : زين هذا السيف يا غانم ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : زين ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : الله أعلم ...
الشيخ : لا ماهو بزين لأنه إذا قيل أمضى من العصا وش يتصور الواحد ؟ إنه ... إيه طيب
" الخامسة أن من قبح الشرك كونه مسبة لله " نعم
الطالب : قوله : وما أنا من المشركين
الشيخ : صح طيب
الطالب : من على بصيرة
الشيخ : أدعو إلى الله
الطالب : على بصيرة
الشيخ : وش وجه من الفرائض
الطالب : لأن البصيرة هي العلم
الشيخ : إيه نعم لكن هذه وش وجه وجوبه بأنه من الفرائض
الطالب : أنه يقال على العلم الفريضة
الشيخ : من الآية
الطالب : على بصيرة لأن العلم فريضة قاله الله سبحانه وتعالى فرضها فلذلك ...
الشيخ : يعني لأنه لا بد للداعية من
الطالب : العلم
الشيخ : من العلم بما يدعو إليه والدعوة فريضة فيكون العلم بذلك
الطالب : فريضة
الشيخ : فريضة طيب
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : إيه على بصيرة على بصيرة
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يتم الدعوة إلى الله إلا بالعلم
" الرابعة من دلائل حسن التوحيد كونه تنزيها لله عن المسبة "
الطالب : من قوله سبحان الله
الشيخ : وسبحان الله وما أنا من المشركين هاه
الطالب : نعم
الشيخ : تنزيه الله عن المسبة لقوله
الطالب : ...
الشيخ : وش وجه إن هذا من حسن التوحيد؟ حمد
الطالب : قولنا سبحان الله
الشيخ : إيه
الطالب : لأنه إن لم ينزه الله سبحانه وتعالى عن الإشراك لا يكون قد وحده
الشيخ : ما وحده بالكمال
الطالب : ما وحده
الشيخ : ما وحده بالكمال زين طيب وقوله عن المسبة يعني وعن مماثلة المخلوقين لأن مماثلة الخالق للمخلوق لا شك أنه تنزيه تنزيه له ولا لا اللي بيشبه الخالق بالمخلوق فإن تشبيه الكامل بالناقص يجعله ناقصا يقول الشاعر
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل أن السيف أمضى من العصا "
هذا غانم مثلا لو قال أنا عندي سيف أمضى من العصا هذا ... يقول أمضى من العصا وش يصير
الطالب : ...
الشيخ : زين هذا السيف يا غانم ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : زين ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : الله أعلم ...
الشيخ : لا ماهو بزين لأنه إذا قيل أمضى من العصا وش يتصور الواحد ؟ إنه ... إيه طيب
" الخامسة أن من قبح الشرك كونه مسبة لله " نعم
الطالب : قوله : وما أنا من المشركين
الشيخ : صح طيب
الفتاوى المشابهة
- معنى البصيرة في هذه الآية. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : بل يؤمنون بأن الله سبحانه (... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الرابعة: أنه أخوف ما يخاف م... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :قوله تعالى (إن الله كان سميع... - ابن عثيمين
- نسبة الظلم إلى الله مسبة وانتقاص - اللجنة الدائمة
- باب تحريم وطء الحامل المسبية . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : السادسة: وهي من أهمها - إبع... - ابن عثيمين
- كثيرا ما نسمع مسبات فيها كفر فماذا تنصح ؟ - الالباني
- (بيان علم أهل الحديث) هذا وهم قبلوا وصية ربه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وقول الله تعالى : (( قل هذه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : الثالثة: أن البصيرة من الفر... - ابن عثيمين