واحذر مقالات الذين تفرقوا*** شيعا وكانوا شيعة الشيطان (بيان قول المعطلة أن النصوص لا تفيد اليقين إنما العقل هو الذي يفيده فيقدم العقل على النقل)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
هذه القطعة يبين فيها المؤلف رحمه الله طريقة هؤلاء المعطلة، يقولون: خلاصة الكلام إن نصوص الكتاب والسنة لا تفيد اليقين، وإن العقل هو الذي يفيد اليقين، والقاعدة المتفق عليها أنه إذا تعارض اليقين والظن قدم اليقين، فإذا تعارضت دلالة الكتاب والسنة ودلالة العقل وجب أن نقدم دلالة العقل، لأن القاعدة المتفق عليها بين جميع الفرق هو أنه إذا تعارض الظن واليقين قدم اليقين، استمع عاد للسبب، قال:
" واحذر مقالات الذين تفرقوا *** شيعا وكانوا شيعة الشيطان "
احذر هذه المقالات، لأن الذين تفرقوا شيعا ليسوا على حق، بدليل قوله تعالى: إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ليس منهم في شيء فهم ليسوا على حق.
هذه القطعة يبين فيها المؤلف رحمه الله طريقة هؤلاء المعطلة، يقولون: خلاصة الكلام إن نصوص الكتاب والسنة لا تفيد اليقين، وإن العقل هو الذي يفيد اليقين، والقاعدة المتفق عليها أنه إذا تعارض اليقين والظن قدم اليقين، فإذا تعارضت دلالة الكتاب والسنة ودلالة العقل وجب أن نقدم دلالة العقل، لأن القاعدة المتفق عليها بين جميع الفرق هو أنه إذا تعارض الظن واليقين قدم اليقين، استمع عاد للسبب، قال:
" واحذر مقالات الذين تفرقوا *** شيعا وكانوا شيعة الشيطان "
احذر هذه المقالات، لأن الذين تفرقوا شيعا ليسوا على حق، بدليل قوله تعالى: إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ليس منهم في شيء فهم ليسوا على حق.
الفتاوى المشابهة
- معنى اليقين بالله - ابن باز
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- الفرق بين اليقين والتوكل - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن هذا لهو حق اليقين) - ابن عثيمين
- وكذاك مشروط بهدم قواعد*** ما أنزلت ببيانها ا... - ابن عثيمين
- (بيان دلالة النصوص عندهم هل تفيد اليقين أو ا... - ابن عثيمين
- الرَّدُّ على مَن يقول أن العقل يُقدَّم على الن... - الالباني
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- (بيان قول أهل البدع أن دلالة ألفظ النصوص لا... - ابن عثيمين
- رد على محمد رشيد رضا الذي وضع قاعدة ( إذا تعا... - الالباني
- واحذر مقالات الذين تفرقوا*** شيعا وكانوا شيع... - ابن عثيمين