معنى قول الناظم: فالقطع ليس يفيده والظن*** منفي كذلك فانتفى الأمران
فلم الملامة إذ عزلناها*** وولينا العقول وفكرة الأذهان
فالله يعظم في النصوص أجوركم*** يا أمة الآثار والقرآن
ماتت لدى الأقوام لا يحيونها*** أبدا ولا تحييهم لهوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول:
" فالقطع ليس يفيده والظن *** منفي كذلك فانتفى الأمران "
إذن القطع لا يستفيده والظن ليس يفيده أيضا، فإذا كانت الدلالة الآن ليست قطعية ولا ظنية، هاه؟ لم تثبت إطلاقا، وليس فيه دلالة على أي شيء.
" فلم الملامة إذ عزلناها *** وولينا العقول وفكرة الأذهان "
يعني إذا كانت لا تدل على شيء فلماذا تلوموننا إذا قلنا إذا كانت النصوص لا تدل على شيء فالواجب الرجوع إلى العقل، نعم.
" فالله يعظم في النصوص أجوركم *** يا أمة الآثار والقرآن ماتت "
يعني يعزي أمة القرآن والآثار، يقول: الله يعظم أجركم، ماتت النصوص ماتت، لأنه إذا كان لا يستدل بها على شيء، وهي لا تدل على شيء في نفس الواقع فهذا موتها.
" ماتت لدى الأقوام لا يحيونها *** أبدا ولا تحييهم لهوان "
نعم، هم لا يحييونها ولا يرفعونها، وهي أيضا لا تحييهم بل تهينهم، لأن من لم يرفع رأسا بالقرآن لم يرفعه الله، من لم يرفع رأسا بالقرآن فإن الله لا يرفعه، نعم يقول:
" هذا وقولهم "
الطالب : خلاص
الشيخ : هاه؟ انتهى؟
الطالب : ...
الشيخ : ... يمكن ما وجدناها
السائل : وش معنى ...
" فالقطع ليس يفيده والظن *** منفي كذلك فانتفى الأمران "
إذن القطع لا يستفيده والظن ليس يفيده أيضا، فإذا كانت الدلالة الآن ليست قطعية ولا ظنية، هاه؟ لم تثبت إطلاقا، وليس فيه دلالة على أي شيء.
" فلم الملامة إذ عزلناها *** وولينا العقول وفكرة الأذهان "
يعني إذا كانت لا تدل على شيء فلماذا تلوموننا إذا قلنا إذا كانت النصوص لا تدل على شيء فالواجب الرجوع إلى العقل، نعم.
" فالله يعظم في النصوص أجوركم *** يا أمة الآثار والقرآن ماتت "
يعني يعزي أمة القرآن والآثار، يقول: الله يعظم أجركم، ماتت النصوص ماتت، لأنه إذا كان لا يستدل بها على شيء، وهي لا تدل على شيء في نفس الواقع فهذا موتها.
" ماتت لدى الأقوام لا يحيونها *** أبدا ولا تحييهم لهوان "
نعم، هم لا يحييونها ولا يرفعونها، وهي أيضا لا تحييهم بل تهينهم، لأن من لم يرفع رأسا بالقرآن لم يرفعه الله، من لم يرفع رأسا بالقرآن فإن الله لا يرفعه، نعم يقول:
" هذا وقولهم "
الطالب : خلاص
الشيخ : هاه؟ انتهى؟
الطالب : ...
الشيخ : ... يمكن ما وجدناها
السائل : وش معنى ...
الفتاوى المشابهة
- هل يقطع المصلي تحية المسجد إذا قامت الصلاة؟ - الالباني
- (بيان دلالة النصوص عندهم هل تفيد اليقين أو ا... - ابن عثيمين
- سؤال هل يقصد ابن القيم في عزل أهل البدع للنص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان هدمهم لقو... - ابن عثيمين
- ما الضابط في أن هذا حديث يفيد القطع أو الظن ؟ - الالباني
- ( بيان تقديم المعطلة للعقل للنقل وأن القرآن... - ابن عثيمين
- (بيان قول أهل البدع أن دلالة ألفظ النصوص لا... - ابن عثيمين
- سؤال: هل النصوص قطعية أو ظنية ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته.... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالقطع ليس يفيده والظن*** م... - ابن عثيمين