فانظر إلى ما قادت الجيم الذي*** للجبر من كفر ومن بهتان (بيان مآل الجبرية إلى الكفر)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فانظر إلى ما قادت الجيم الذي *** للجبر من كفر ومن بهتان "
صحيح ولا لأ؟ إلى وش أدت؟ أدت إلى أن الإنسان مجبر على العمل، كذا ولا لأ؟ هذه واحدة.
أدت إلى أن أمر الله الخلق بالعبادة والطاعة إيه؟ عبث أمر بما لا يطاق، كأمر العبد بأيش؟ بالطيران، والأعمى بنقط المصاحف.
أدت إلى أن موافقة الأمر الكوني كموافقة الأمر الشرعي، فقلبوا المعاصي طاعات، جعلوا المعاصي طاعات، أي دين لشخص يقول إن الزنا والخمر والسرقة وقتل النفس يكون طاعة، بل الشرك يكون طاعة، لأنه إن خالف الأمر الشرعي فقد وافق الأمر الكوني، واضح يا جماعة، إذن أدت إلى فظائع عظيمة كبيرة، ثلاث فظائع.
صحيح ولا لأ؟ إلى وش أدت؟ أدت إلى أن الإنسان مجبر على العمل، كذا ولا لأ؟ هذه واحدة.
أدت إلى أن أمر الله الخلق بالعبادة والطاعة إيه؟ عبث أمر بما لا يطاق، كأمر العبد بأيش؟ بالطيران، والأعمى بنقط المصاحف.
أدت إلى أن موافقة الأمر الكوني كموافقة الأمر الشرعي، فقلبوا المعاصي طاعات، جعلوا المعاصي طاعات، أي دين لشخص يقول إن الزنا والخمر والسرقة وقتل النفس يكون طاعة، بل الشرك يكون طاعة، لأنه إن خالف الأمر الشرعي فقد وافق الأمر الكوني، واضح يا جماعة، إذن أدت إلى فظائع عظيمة كبيرة، ثلاث فظائع.
الفتاوى المشابهة
- هل في حديث ابن عباس السابق الذي مر علينا هل... - ابن عثيمين
- حديث الشيخ على خطر إيمان الجبرية. - الالباني
- أو ما عرفتم أنه القدري والـ***ـجبري أيضا ذاك... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان اقتضاء ال... - ابن عثيمين
- من منع الزكاة هل تأخذ منه جبرا.؟ - ابن عثيمين
- سؤال الفرق بين قول الجبرية والمجوس في الرب - ابن عثيمين
- حكم عبارة : " إن الله جبر العباد على المعصية "... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- وكذلك الجبار من أوصافه *** والجبر في أوصافه... - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة الجبر والإختيار . - الالباني
- فانظر إلى ما قادت الجيم الذي*** للجبر من كفر... - ابن عثيمين